الأحد، 17 مارس، 2013

تصميم الوظيفة

يقصد بتصميم الوظيفة تحديد طريقة أداء العمل , ونوع الأنشطة والمهام التي ستؤدى , وحجم المسؤوليات , والأدوات والفنون المستخدمة في الأداء , وطبيعة العلاقات الموجودة , في الوظيفة , وشكل ظروف العمل المحيطة , والأسلوب الذي يستخدم لجمع الأنشطة في مهام , وجمع المهام في وظيفة يمثل طريقة تصميم الوظيفة .

ويمكن الاعتماد على أحد الأسس التالية لتصميم الوظيفة:

1-التشابه في الأنشطة أو المهام من حيث نوعها.

2-التتابع في الأنشطة أو المهام.

3-التكامل في الأنشطة أو المهام.


وعادة ما يؤثر تصميم الوظيفة على خمسة جوانب رئيسية فيها,هي :

1-مدى التنوع في المهارات اللازمة لأداء العمل.

2-مدى إمكانية الانتهاء من عمل متكامل, فقد ينصب التصميم على الانتهاء من جزء بسيط متكرر, وقد ينصب على الانتهاء من عمل متكامل كبير.

3-مدى أهمية الوظيفة وتأثيرها على أداء الوظائف الأخرى المحيطة.

4-درجة الحرية التي تتمتع بها الوظيفة . فوظيفة الأستاذ الجامعي أكثر حرية من وظيفة الضابط مثلاً.

5-درجة حصول شاغل الوظيفة على معلومات مستمرة عن مدى تقدمه في الإنجاز و عن نتائج العمل الذي يقوم به.

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق