الجمعة، 2 أغسطس، 2013

قواعد ادارة الأزمات

1- احذر الكذب واحذر نشر كل الحقائق أمام كل الناس :
لاتنسى أنه خلال الأزمة يكون الناس على استعداد تام لتصديق الأسوأ ، فأي محاولة للكذب ستبدو واضحة للعيان . احذر الوقوع في مصيدة تقديم كل الحقائق ، اجعها فقط مقتصرة على بعض الموثوقين المقربين .

 2- لاتضع نفسك محل المتهم الذي يطلب البراءة ، وإلا سيطالب الناس بأعلى مما كانو يريدون ، الأجدر بك أن تعرض بشجاعة قدرتك على إنقاذ الموقف و الوعد بتصحيح الأخطاء مع اتخاذ خطوات فعلية لذلك.

3- كن مركزياً في صناعة القرار وتنفيذه ، على أن يكون الرأي بمشورة أكبر عدد ممكن من ذوي الخبرة والعقل الراجح في هذا المجال.
  
 4- تعزيز العلاقات وقنوات الإتصال مع المنافسين والداعمين وتوسيع دائرة المساندة ، لاتشكك في أي مساند فالوقت ليس للوم والعتب بل لإستنفار الهمة وحشد الجهود .
احذر اللجوء للصراخ والصوت العالي وقدم الحماية لمساعديك ولاتبخل عليهم.

 5- دراسة مصالح ومناهج عمل الأطراف الأخرى المتورطة في الأزمة ، والتنبؤ باستجاباتها وأخذ زمام المبادرة منها . فإذا حددت ماذا يريد الطرف الآخربدقة وحددت اعتبارات الرأي العام ، يمكنك أن تبني دفاعك على المبادرة بدلاًمن ردة الفعل.

 6- إدارة الأزمات هي إدارة لسمعة الشركة واسمها في المقام الأول.

 7- التوقع والمبادرة وعدم التهاون في معالجة كل المشاكل حتى الصغيرة منها.

رينا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق