السبت، 10 مايو، 2014

نصائح توضح مهاراتك الوظيفية



من الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن الموظفين عند انتقالهم من وظيفة إلى أخرى، هو كيف بإمكانهم معرفة ما إذا كانت مهاراتهم قابلة للانتقال إلى صناعات أخرى. هذه اربع طرق تمكنك من القيام بذلك :-

1- حلل متطلبات الوظيفة:-
أمعن النظر بعناية في الوظائف والمناصب الشاغرة التي تهمك أكثر من غيرها في الصناعة الجديدة. ما نوع المعرفة والمهارات المطلوبة؟ وما الخبرة اللازمة؟ وما نوع ومستوى التعليم المطلوب أو المفضل؟ متى فهمت تماماً هذه المعلومات، ستكون في وضع أفضل لتحليلها وتحديد ما يمكن انتقاله معك من خبراتك.

2- قارن ما لديك بمتطلبات الوظيفة :-
أي هذه المتطلبات يتوافق مع شخصيتك بالكامل، وأيها بشكل جزئي؟ وأيها لا يتوافق إطلاقاً ؟ فكر بمتطلبات الوظيفة التي تتوافق معك بالكامل، وكيف تمكنت في الماضي من استخدام تلك المهارات المطلوبة. ومثال ذلك: إذا كان العمل في هذه الصناعة الجديدة يشترط أن تكون قادراً على قيادة فرق متعددة الوظائف، فكر بعدد قليل من الحالات التي يمكنك أن تخبر بها مدير التوظيف، عن قدرتك على قيادة فرق متعددة الوظائف بنجاح. وينبغي أن تتضمن وصفاً موجزاً للحالة، موضحاً الهدف الرئيس أو المهمة من المشروع، مع سرد لعدد قليل من الإجراءات الرئيسة التي تم اتخاذها، ثم الانتهاء بالنتائج.
وسوف يساعدك تقديم أمثلة ملموسة لكل المهارات المهمة التي تتطلبها الوظيفة الجديدة، للتوضيح بأن مهاراتك قابلة للانتقال معك إلى عملك الجديد. وفي حال كان مدير التوظيف من ذوي الخبرة، فإنه عليه أن يفهم فوائد استقطاب الأشخاص من مختلف الصناعات الأخرى، كزيادة الإبداع وتعزيز الابتكار في فرق العمل.
وبالنسبة لمتطلبات الوظيفة التي لا يتوافق ما لديك معها (أو يتوافق جزئياً)، جد بعض الأفكار التي ستساعدك في اكتساب المعرفة المطلوبة والخبرة اللازمة. وحدد خطة للعمل عليها، وكن على استعداد لتقاسم هذه المعلومات مع مدير التوظيف.

3- تواصل مع أشخاص يعملون حالياً في المجال الذي تهدف إلى العمل فيه :-
من المفيد أن تحصل على خلفية وافية من الخبراء الذين يعملون في الوقت الحالي في المهنة التي تطمح لها، أو في مجال اهتمامك. لذلك، استخدام مهارات تواصلك الذكية للعثور على الأشخاص الذين يعملون في هذه الصناعة الجديدة، ثم اجتمع معهم من خلال لقاء ودّي في مطعم مثلاً، لمناقشة متطلبات العمل وطبيعة التقييم الذاتي الخاص بك.
بعد ذلك، استعرض معهم مهاراتك وخبراتك ومستوى تعليمك وإنجازاتك، واطلب ملاحظاتهم وتقييمهم لما لديك. واطلب النصيحة فيما إذا كان هناك أي داعٍ للقلق حول هدفك في تغيير مهنتك. ومن المرجح أن كل المسائل التي سيتطرق إليها الخبير حول مهاراتك، سيتطرق إليها أيضاً مدير التوظيف خلال مقابلة العمل.

4- تعرف إلى بعض المهارات العامة والضرورية لمعظم الصناعات والمهن :-
هناك أيضاً العديد من المهارات القابلة للتحويل، بغض النظر عن الوظيفة أو الصناعة. وتشمل هذه المهارات: التفكير الناقد، التعاون، الإبداع والتواصل. ويقصد بها :-
*- التفكير الناقد: القدرة على التفكير لحل المشكلات، واتخاذ القرارات والإجراءات المناسبة.
*- التعاون: القدرة على العمل بفعالية مع الآخرين، حتى مع أولئك الذين لديهم وجهات نظر متعارضة مع ما لديك، وبناء فرق متنوعة.
*- الإبداع: لا يقتصر الأمر على أن تكون مبتكراً فقط، بل لديك القدرة على معرفة ما ليس موجوداً لديك، أو ما يحتاج إلى تغيير، وتوفيره بشتى السبل.
*- التواصل: وهو القدرة على تجميع البيانات والحالات، وأن تكون قادراً على نقل الأفكار شفهياً وخطياً.
وفيما تقوم بتحليل مهاراتك ومتطلبات الوظيفة الجديدة، تأكد أن تأخذ بالمهارات المذكورة أعلاه. ثم فكر في طرق تمكنك من إظهارها إلى مدير التوظيف، من خلال الوظائف التي شغلتها سابقاً، وكيف يمكنك استخدامها في حال تم قبولك في الوظيفة الجديدة.

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق