الأحد، 27 يوليو، 2014

اهداف الوصف الوظيفى

ضمان وجود الشخص المناسب فى المكان المناسب .
بعض المؤسسات تضع وصفاً وظيفياً دقيقاً لكل وظيفة بها و هذه المؤسسات بها نظام إداري يتابع كل شيء بانتظام .

فى حين نجد أن شركات أخرى مواردها محدودة و لا تضم فريقاً لإدارة الموارد البشرية تهمل عملية الوصف الوظيفي تماماً ...إن كان هذا الوضع يصف شركتك فتابع قراءة هذا المقال لتعرف الهدف من وضع الوصف الوظيفي .

أكثر الناس لا يعمد أي منهم القيام بمهام وظيفته على نحو سيئ ، و لكن مع ذلك يكن نتيجة أدائه ضعيفة و يرجع ذلك إلى غياب خطوة أولى كان يجب اتخاذها قبل التعيين و كانت لتمنع حدوث أي قصور فى أداء الوظيفة ألا وهى وضع وصف وظيفي دقيق يمكنك من اختيار المتقدم المناسب للوظيفة.

مع التقدم التكنولوجي أصبح كتابة وصفاً وظيفياً أمراً ملحاً ، فالشركة الباحثة عن موظف تتلقى سيل من السير الذاتية و طلبات العمل ، وما سيمكنها من الاختيار هو وضع وصف وظيفي يضمن لها الحصول على نسبة لا بأس بها من المتقدمين الذين تنطبق عليهم شروط الوظيفة .

الوصف الوظيفي المكتوب بطريقة احترافية هو أداة التواصل التي تسمح لكلاً من الموظفين الحاليين أو المتقدمين لوظائف أن يتعرفوا على المسؤوليات الوظيفية المطلوبة منهم .

يحتاج أصحاب الأعمال إلى ضمان انعكاس أهداف و قيم شركاتهم فى الوصف الوظيفي لكل منصب ، لأن ذلك يساعد على زيادة الالتزام العملي و السلوكي تجاه الشركة.

النقاط التي يتطلبها الأداء العام فى المنظمة ؟
*- التواصل المباشر
*- القدرة على تطوير الذات و الأخر
*- التحلي بالمسؤولية
*- القيادة الاستراتيجية
*- تكوين الفرق و الالتزام بين المجموعات

النقاط السابقة تضمن لك الحصول على الموظفين المناسبين لك و لشركتك و تساعد الموظفين و المتقدمين للوظائف على فهم الثقافة العامة للشركة ، و لكنك مع هذا تحتاج إلى الوصف الوظيفي لكل وظيفة تضمها شركتك ، لأن ذلك يكون لك مجموعة أفضل من الموظفين .

لا تنسى أن الدور الوظيفي للفرد قد يتغير و هذا يتطلب منك مراجعة للوصف الوظيفي لكل فرد و لكل وظيفة بين الحين و الأخر حتى تتأكد أن كل يقوم بعمله على النحو الصحيح .

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق