الثلاثاء، 8 سبتمبر 2015

تصميم الوظيفة



تعددت التعاريف الخاصة بمفهوم الوظيفة
*- بالنسبة لدراسات التنظيم :-
يكون التركيز على النواحي الهيكلية للوظيفة من حيث العلاقات المتبادلة والسلطات والمسئوليات.
*- بالنسبة لدراسات الانتاج :-
يكون التركيز على المهام التفصيلية للوظيفة من حيث التتابع والتكامل بين هذه المهام.
*- بالنسبة للموارد البشرية :-
يكون الاهتمام منصبا على النواحي السلوكية والنفسية.

تعريف الوظيفة :-
مجموعه الوظائف التي تطلب خصائص متشابهة من العاملين مثل مجموعه الوظائف المالية والمحاسبة.

تعرف تصميم الوظيفة :-
*- انه عمليه تنظيم وهيكله الوظيفة لكى تحقق الاحتياجات التنظيمية ، والإنسانية للفرد القائم بالعمل.
*- هو العملية التي تختص بتحديد المضمون والعوامل ، المحتويات ، الخصائص والعلاقات الخاصة بالوظيفة والتي توجهها نحو تحقيق رساله المنظمة وكذلك اشباع الاحتياجات الشخصية للفرد شاغل الوظيفة.

وبصفه عامه فان تصميم الوظيفة يتطلب تحديد المهام التي سوف يقوم بها الافراد او جماعات العمل ، ويجيب عن الأسئلة المتعلقة بكيفيه اداء العمل.


ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق