الجمعة، 19 يناير 2018

إدارة المخاطر المؤسسية

إدارة المخاطر المؤسسية (ERM) هي في الشركات على نطاق واسع، عملية متكاملة لإدارة المخاطر التي يمكن أن تؤثر سلبا أو إيجابا في تحقيق أهداف المؤسسة. في الماضي، تم إدارة الخطر بطريقة مجزأة داخل الوظائف أو وحدات الأعمال. والأفراد يديرون خطر العملية، وخطر السلامة، والتأمين، والمالية، ومخاطر متنوعة أخرى. ونتيجة لهذا النهج المجزأ، فإن الشركات تأخذ مخاطر هائلة في بعض مجالات العمل في حين يكون هناك إفراط في إدارة المخاطر الأصغر إلى حد كبير في مناطق أخرى. ويجري اعتماد إدارة المخاطر بسبب الحجم المتزايد من عدم الاستقرار البيئي الذي يمكن أن يؤثر على الشركة بأكملها.
ونتيجة لذلك، فإن منصب رئيس إدارة المخاطر Chief Risk Officer هو أحد أسرع المناصب التنفيذية نموا في الشركات الأمريكية. وتستخدم شركة Microsoft تحليل السيناريوهات Scenario لتحديد المخاطر التجارية الرئيسية. ووفقا لأمين الصندوق بشركة مايكروسوفت Microsoft، برنت كالينيكوس Brent Callinicos، "السيناريوهات هي حقا ما نحاول استخدامها للحماية ضد المخاطر". وكانت السيناريوهات احتمال وقوع زلزال في منطقة سياتل Seattle وتراجع كبير في سوق الأسهم. وتصنيف عملية المخاطر يتضمن ثلاث خطوات:
التعرف على المخاطر, باستخدام تحليل السيناريو أو العصف الذهني أو عن طريق إجراء التقييم الذاتي للمخاطر.
ترتيب المخاطر، وذلك باستخدام بعض نطاق التأثير والاحتمال.
قياس المخاطر، وذلك باستخدام بعض المعايير المتفق عليها.
بعض الشركات تستخدم القيمة المعرضة للخطر، أو VAR (تأثير أحداث غير محتملة في الأسواق العادية)، واختبار الضغط (تأثير الأحداث المعقولة في الأسواق غير العادية) وهي منهجيات لقياس الأثر المحتمل للمخاطر المالية التي تواجهها الشركة. حيث تستخدم شركة دوبونت DuPont قياس الأرباح من الخطر (EAR) وهي أدوات لقياس تأثير الخطر على الارباح المعلنة. ويمكن بعد ذلك إدارة المخاطر إلى مستوى الأرباح المحددة على أساس الشركة "الرغبة في المخاطرة." مع هذا الرأي المتكامل، يمكن لشركة دوبونت DuPont عرض كيفية تأثير المخاطر من احتمال تحقيق بعض أهداف الأرباح. وقد أظهرت الأبحاث أن الشركات التي لديها قدرات إدارة المخاطر التكاملي تقوم بتحقيق الأداء الاقتصادي المتفوق.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق