الثلاثاء، 16 يناير 2018

قياس الأداء

الأداء هو النتيجة النهائية للنشاط. وتحدد الإجراءات لتقييم الأداء على أساس الوحدة تنظيمية ليتم تقييمها والأهداف المراد تحقيقها. ومن المؤكد أن الأهداف التي وضعت سابقا في صياغة استراتيجية تكون جزء من عملية الإدارة الاستراتيجية (التعامل مع الربحية، والحصة السوقية، وخفض التكاليف، وغيرها) تستخدم لقياس أداء الشركات مرة واحدة وقد تم تنفيذ الاستراتيجيات.

الإجراءات المناسبة
بعض الإجراءات، مثل العائد على الاستثمار (ROI) وربحية السهم (EPS)، هي مناسبة لتقييم الشركة أو قدرة الأقسام في تحقيق هدف الربحية. وهذا النوع من الإجراءات، هي غير كافية لتقييم الأهداف الإضافية للشركات مثل المسؤولية الاجتماعية أو تطوير الموظفين. وعلى الرغم من الربحية هي الهدف الرئيسي للمنظمة، فالعائد على الاستثمار (ROI)، وأرباح السهم الواحد (EPS) يمكن حسابهم فقط بعد أن تبلغ الأرباح لفترة. وهي تبين ما حدث بعد وقوعها- وليس ما يحدث أو ما سوف يحدث. وبالتالي, الشركة، تحتاج إلى وضع الإجراءات التي تتنبأ بالربحية المحتملة.
ويشار إلى هذه الإجراءات على أنها ضوابط الرقابة لأنها تقوم بقياس المتغيرات التي تؤثر على الربحية المستقبلية. وكل صناعة لديها مجموعة من المقاييس الرئيسية التي تميل إلى التنبؤ الأرباح. على سبيل المثال, الخطوط الجوية، تراقب عن كثب التكلفة لكل ميل للمسافرين. في 1990م، وكانت تكلفة شركة الجنوب الغربي Southwest لكل ميل للمسافرين 6.43 ¢، وهو أدنى مستوى في هذه الصناعة، ويتناقض مع أمريكا 12.95 ¢، وهي أعلى نسبة في هذه الصناعة. حيث أعطت لها التكاليف المنخفضة لشركة جنوب غرب Southwest ميزة تنافسية كبيرة.
والمثال على الرقابة المستخدمة من قبل متاجر البيع بالتجزئة هو معدل دوران المخزون، حيث يتم تقسيم التكلفة لمتاجر التجزئة للسلع المباعة من قبل متوسط قيمة مخزوناتها. ويوضح هذا الإجراء مدى صعوبة العمل على الاستثمار في المخزون. وكلما ارتفعت النسبة، كلما كان ذلك أفضل. الأمر لم يقتصر على ربط المخزون المتحرك أسرع حتى أقل النقدية في المخزون، فإنه يقلل أيضا من خطر أن السلع التي سوف تنمو تتقادم قبل أن يتم بيعها- وهو مقياس حاسم لأجهزة الكمبيوتر وعناصر التكنولوجيا الأخرى. على سبيل المثال، زادت شركة أوفيس ديبو Office Depot من معدل دوران مخزونها من 6.9 في أحد السنوات إلى 7.5 في العام التالي، مما أدى إلى تحسين الأرباح السنوية.
عنصر الرقابة التوجيهي الأخر هو رضا العملاء. وتظهر الدراسات أن الشركات التي تسجل أعلى مستوى على مؤشر رضا العملاء الأمريكي (ACSI)، وهو المقياس الذي وضعته جامعة ميشيغان Michigan بالمركز القومي للبحوث، حيث يحقق أعلى عوائد في الأسهم والتدفقات النقدية أفضل من قيام تلك الشركات التي تسجل أدنى مستوى على ACSI. وأي تغيير في رضا العملاء للشركة يعمل عادة في طريقها من خلال سلسلة القيمة للشركة، وينعكس في نهاية المطاف في الأرباح الفصلية quarterly.
وتشمل الأساليب الأخرى على قياس رضا العملاء استخدام أوراكل Oracle من نسبة المبيعات الفصلية مقسوما على طلبات خدمة العملاء وإجمالي عدد الساعات التي ينفقها الفنيين على الحلول الهاتفية لمشاكل العملاء. ولمساعدة المديرين التنفيذيين يمكن تتبع الضوابط الرقابية الهامة، حيث وضعت شركة نتسيوت Netsuite لوحة خاصة بالبرامج الرقابية التي تعرض المعلومات الهامة في رسومات الحاسب سهلة القراءة إلى تجميعها من البيانات المسحوبة من برامج أخرى للشركات.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق