الاثنين، 19 فبراير 2018

الإستثمار في رأس المال الفكري

إن كان إصلاح إدارة الموارد البشریة ھو خطوة متطورة لإصلاح إدارة الأفراد، فإنھ یجب أن تخطو المنظمات خطوة أكثر تطورا من خلال التحول إلى إدارة الإمكانیات المحتملة للأفراد. وتعني الاحتمالات المستقبلیة، إن الفرد لدیھ الاستعداد و الإمكانیات لأن یكون، أو لأن یفعل.
لذلك تعتبر إدارة الإمكانیات المحتملة للأفراد، بأنھا عملیة متكاملة ومستمرة لتدعیم الإمكانیات و الطاقات البشریة، ومساعدتھم على اكتشاف وتدفق إمكانیاتھم المحتملة على المستوى الجزئي بتدخلات التنمیة البشریة، وعلى المستوى الكلي من خلال تدخلات الأنظمة و السیاسات، لخلق، و الإبقاء على البیئة التي تسھل للأفراد
استخدام إمكانیاتھم وطاقاتھم المحتملة.
ینطوي تعریف إدارة الإمكانیات المحتملة للأفراد على السمات التالیة:
١- تركیز إدارة الإمكانیات المحتملة للأفراد على الإدارة الذاتیة للأفراد.
٢- لا تستخدم إدارة الإمكانیات المحتملة للأفراد العنصر البشري كمورد. بل أنھا تدرك و تتعرف على إمكانیاتھم المحتملة وتساعدھم على استخدامھا وتنمیتھا.
٣- تركز إدارة الإمكانیات المحتملة للأفراد على كونھا عملیة متكاملة ومستمرة، أي أنھا تتبع مدخل موجھ بالنمو المستمر.
٤- تركز إدارة الإمكانیات المحتملة للأفراد، بدرجة أكبر على تحویل إمكانیات و استعدادات الأفراد لصالح الأفراد، و التي تؤدي بطریقة آلیة إلى تحقیق مصالح المنظمة.
٥- تركز إدارة الإمكانیات المحتملة للأفراد، إذا ما أخذت اعتبارات البیئة الدینامیكیة الحالیة في الحسبان، على التحدیث، و التطویر المستمر للسیاسات و الھیاكل و الأنظمة، بطریقة تساعد الأفراد على تحقیق طاقاتھم المحتملة، و المساھمة الفعالة في المنظمة
رأس المال الفكري
وبناءُ على ذلك یمكن تعریف رأس المال الفكري بأنھ ”المعرفة التي یمكن تحویلھا إلى أرباح.“
فرأس المال الفكري ھو " تطبیقات الخبرة، تكنولوجیا المنظمة، العلاقات مع الزبائن و المھارات الاحترافیة و التي تمنح المنظمة میزة تنافسیة.”
و یعرف رأس المال الفكري كذلك بأنھ "مجموع كل ما یعرفھ كل فرد في المنظمة و یحقق میزة تنافسیة في السوق."
وجهات النظر المختلفة لرأس المال الفكري
یمكن تحدید بعض المجموعات وفقاً لوجھات نظر مستخدمى رأس المال الفكري إلى:
المعرفة والتعلم : وینظر الأفراد في ھذه المجموعة إلى رأس المال البشري والمكونات الضمنیة لرأس المال الفكري. فھم یھتمون بخلق معرفة ووسائل وظروف جدیدة والتي بدورھا تخلق بیئة صالحة وداعمة لعملیات الإبداع وتجعلھا أكثر فعالیة وإنتاجیة .
إدارة المعرفة: ویھتم الأفراد فى ھذه المجموعة بتحدید البیانات والمعلومات،أینما وجدت وتوصیلھا للمكان التي ھناك حاجة إلیھا وكیفیة إستخدامھا بأسلوب كفء.
إدارة الإبتكارات: یركز الأفراد في ھذه المجموعة على كیفیة تحسین كفاءة وفعالیة لتجمیع وتولید الأفكار وتنقیتھا لتحدید الأفكار الأكثر منفعة أو قیمة بالنسبة للمنظمة.
سوق رأس المال: ینظر الأفراد في ھذه المجموعة إلى رأس المال الفكري على أنھ أصل للأعمال، فیكون إھتمامھم بمقدار رأس المال الفكري للمنظمة وبكیفیة تقدیر قیمتھ،وبكیفیة تأثیر قیمتھ على المیزانیة التقدیریة للمنظمة، وبكیفیة تقدیم معلومات عن القیمة للمساھمین الحالیین والمحتملین.
المساھمین وینظر ھؤلاء الأفراد إلى رأس المال الفكري للمنظمة على أنھ أصل للأعمال، وینصب إھتمامھم بصفة خاصة على كیفیة وإمكانیة زیادة ورفع قیمة رأس المال الفكري، وذلك لتحسین ربحیة المنظمة.
مدیري المنظمة وھم الأفراد الذین یدیرون رأس المال الفكرى في المنظمة ، وھم ینظرون إلیھ كأصل للأعمال، ویركزون على كیفیة إدارتھ لتحقیق زیادة في كل من : ١) مقداررأس المال الفكري ٢) وقدرتھ لزیادة التدفقات
النقدیة.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق