تعرف الميزة التنافسية
على انها اي عامل يسمح للمؤسسة ان تميز بين كمنتجاتها او خدماتها عن منتجات و خدمات
المنافسين ، املا في زيادة حصتها السوقية.
و توجد العديد
من الاستراتيجيات التنافسية التي يمكن للمؤسسة الاختيار من بينها وفقا لظرفها ، و
تتمثل هذه الاستراتيجيات في :
* استراتيجية
القيادة في التكاليف (اقل تكلفة في مجال معين)
* استراتيجية
التمايز( التركيز على منتج ذو قيمة بالنسبة للمستهلك)
* استراتيجة
التركيز ( التركيز على قطاع سوقي معين)
و لكن في ظل
الاسواق التنافسية ، و في ظل العولمة الآن اصبح ليس كافيا للمؤسات ان تعتمد على
صناعة منتج عالي الاتقنية لكي تتنافس في الاسواق العالمية ، و لكن الاكثر اهمية هو
تحقيقها لميزة تنافسية من خلال خلقها لموارد بشرية اكثر كفاءة و التزاما و مهارة ،
و اكثر قدرة على صنع هذه المنتجات .
فالموارد
البشرية تعتبر اهم ميزة تنافسية للمؤسسات ، حيث زاد ادراك المنظمات لامكانية لامكانية
تحقيقها لميزة تنافسية من خلال قوة عاملة اكثر جودة و التي تساعدها في المنافسة
على اساس سرعة الاستجابة للسوق ، جودة المنتج و الخدمة ، و المنتجات المتمايزة و
الابتكارات التكنولوجية .
و قد ادت هذه
النظرة المتطورة للموارد البشرية و اعتبارها ميزة تنافسية الى نمو مجال جديد هو
الادارة الاستراتيجية للموارد البشرية.
استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق