الاثنين، 1 يونيو 2020

قاموس مصطلحات إدارة الموارد البشرية


اتفاق الانفصال  Separation agreement
الاتفاق الذي يتم بين الموظف والشركة والذي يقضى بعدم مقاضاة الموظف للشركة مقابل مزايا محددة تقدم له.

اتفاق المفاوضة الجماعية collective bargaining agreement
هو عقد بين الشركة والنقابة التي تغطي الأجور والساعات وغيرها من شروط التوظيف للموظفين للحد من المساومة بين الشركة والعاملين.

اتفاقيات حظر الإضراب Ban the strike agreements
هو عقد موقع كجزء من مفاوضات الشركة وإجراءات المنازعات والذي بموجبه يحظر على النقابات العمالية الموقعة عليه أن تحث أو تدعو إلى الإضرابات العمالية.

اتفاقية التوظيف أو العقد  Employment Agreement / Contract
اتفاقية قانونية رسمية ملزمة بين الموظف والشركة تلخص بنود التوظيف مثل "مدة العقد ، والتعويضات ، والمزايا" وغيرها.

اتفاقية الحفاظ على سرية المعلومات Confidentiality Agreement
اتفاقية تتم بين الشركة والموظف تلزم الأخير بعدم الكشف أو الإفصاح عن أي معلومات تتمتع بصفة الخصوصية وتعتبر من أسرار الشركة.

اتفاقية عدم الإفصاح Nondisclosure agreement
عقد يقيد الموظف من الإفصاح عن المعلومات السرية أو الملكية الخاصة بالشركة.

اتفاقية عدم التعاون مع منافس Non-Compete Agreement
عقد يقيد الموظف من الحصول على وظيفة في شركة منافسة في نفس المجال أو في نفس الموقع الجغرافي خلال زمن محدد.

اتفاقية مكافحة القرصنة  Nonpiracy agreement
عقد يقيد الموظف إذا ترك الشركة فلا يحق له التعامل مع العملاء الحاليين للشركة لفترة محددة من الزمن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق