السبت، 26 سبتمبر 2020

الوصف الوظيفي

 


تختلف الشركات من شركة إلي أخري في طريقة إعداد الوصف الوظيفي ، ولكنها جميعا تجتمع علي أن تكون العناصر الأساسية للمهنة ، أو معظمها ، متوفرة في الوصف الذي يتم إعداده لكل وظيفة في الشركة.

وفي العادة يكون الوصف الوظيفي جاهزا قبل الإعلان عن الوظيفة ، وتتم مقابلة طالبي الوظائف علي أساس من مكونات الوصف الوظيفي الموجود لدي إدارة الموارد البشرية ، ويكون هذا الوصف جزءا من دليل الشركة الذي يشتمل على أنظمة العمل وسياسات الشركة.

ولا يتشابه الوصف الوظيفي لنفس الوظيفة عند كل الشركات ، حيث أن كل شركة لها أنشطتها الخاصة ، ولهـا طبيعتها الخاصة ، ولها توزيع الواجبات الخاص بها ، لذلك ليس من السهل تطبيق نفس الوصف الوظيفي لوظيفة مدير شئون العاملين علي كافة مديرين شئون العاملين في كل الشركات ، وأن كانت هناك مهام وواجبات مشتركة بين كافة مديرين شئون العاملين في كافة منظمات الأعمال.

تعريف الوصف الوظيفي

*- الوصف الوظيفي هو وثيقة تعدها الشركات لكل وظيفة علـى هيكل الشركة التنظيمي ، بحيث يتضح فـي الوصف الوظيفي مجموعة عناصر هامة مثل " المسمى الوظيفي ، رقم الوظيفة ، الإدارة التي يقع بها شـاغـر الوظيفة ، مكان العمل ، المسئول المباشر عن الموظف ، وأخيرا والأهم واجبات الوظيفة ، والمؤهلات التي يجـب أن يتمتع بها صاحب الوظيفة والتدريبات المطلوبة من صاحب الوظيفة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق