الجمعة، 9 أكتوبر 2020

أهمية الجدارة

 

تنطوي إدارة الموارد البشرية المبنية على الجدارة على استخدام مفهوم الجدارة ونتائج تحليل عناصر الجدارة بداخل الشركة في تحسين عمليات الاستقطاب ، والاختيار ، وتصميم الوظائف ، وإدارة الأداء ، وتنمية العاملين ومكافآتهم ، وتظهر أهمية الجدارة على نحو التالي :-

1- الاختيار والتعيين :-

حيث تعتمد قرارات التعيين والاختيار على بيانات أكثر تعلقا بإمكانيات النجاح الفعلية للموظف من الطرق التقليدية السابقة.

2- الترقية والمسارات الوظيفية :-

يساعد مدخل الجدارة المدير العصري على اتخاذ قرارات الترقية والتطوير الوظيفي استنادا على بيانات موثوق بها في احتمالات نجاح الشخص في الوظيفة وبالتالي يرقى إلى المنصب من هو أقدر على العطاء فيه.

3- إدارة الأداء :-

تقلل بيانات الجدارة إلى حد كبير الجدل حول تقييم الأداء وذلك عن طريق وضع مؤشرات قياسية للتصرفات المطلوبة على تدريج تسلسلي يصعب الجدل حوله.

وإذا كان عنصرا التأهيل العلمي والعملي يتبينان وقت التقدم لطلب الوظيفة مما يعني عدم التأكد من توفر مبدأ الجدارة فإن العناصر الأخرى كالانضباط في العمل وحسن التعامل وهما محك أو أساس مبدأ الجدارة يتم التأكد من توافرهما والموظف على رأس العمل خلال فترة التجربة ، لأنه مهما كان لدى طالب الوظيفة من مؤهلات علمية وعملية فإن ذلك لا يكفي للحكم بتوفر مبدأ الجدارة لديه ، بل إن الممارسة الفعلية للعمل والتعامل مع الرؤساء والمراجعين والصبر على تكاثر العمل وإلحاح المراجعين يعتبر هو الأساس لتوفر هذا المبدأ من عدمه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق