الجمعة، 27 نوفمبر 2020

العناصر التي يرتكز عليها التطوير التنظيمي

 

1- خطة طويلة المدى :-

إن التطوير يعتمد على طول المدة فهو لن يكون بين يوم وليلة ، حيث تأخذ خطة التطوير على أقل تقدير بين ثلاث إلى خمس سنوات وذلك لتحقيق أهداف التطوير.

2- التجديد وحل المشاكل :-

يعمل على حل مشاكل الشركة باستخدام أساليب وطرق جديدة تعمل على تحديد المشاكل وإيجاد الحلول المناسبة لها ، وذلك بإشراك جميع الأطراف داخل الشركة.

3- المشاركة وروح التعاون :-

يعتبر مجهودا مشتركا فيما بين الإداريين داخل التنظيم من خلال التنسيق والاتصال فيما بينهم ، وعلى الإداريين أن تكون لديهم القناعة ، وذلك بفهمهم أن أي مشكلة تستهدف الشركة هي مشكلتهم جميعا وليست مشكلة طرف دون الأخر.

4- بيئة الشركة :-

إن انتهاج طرق وأساليب حل المشاكل يجب أن تراعي البيئة التي تعمل فيها الشركة ، والمقصود ببيئة الشركة ، كل من المنافسين ، الموردين ، المستهلكين والهيكل التنظيمي .... الخ.

5- الطرف الخارجي :-

يعتبر الطرف الخارجي كعنصر محرك لعملية التطوير فهو يعمل على تشخيص المشاكل ، تدريب العاملين على تطوير أنفسهم وحل مشاكلهم ، كما يعمل على اقتراح بعض أساليب التطوير التي يراها مناسبة ، ومن بين الأطراف الخارجية التي تعتمد بصفتها محركة ودافعة للتطوير نجد الأساتذة الإداريين المختصين ، ومكاتب الاستشارات الإدارية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق