السبت، 28 أبريل، 2012

جدوى تدريب العاملين

يساهم التدريب بشكل فعال برفع مستوى اداء العاملين بالمنظمة وبالتلى زيادة الانتاجية ويحقق التدريب مجموعة من الفوائد من اهمها :-
1-تحسين اتجاهات العاملين نحو المنظمة والعمل ، ورفع مستوى الاداء بتخفيض الزمن اللازم لاداء مهام الوظيفة.

2-تخفيض معدل الغياب ودران العمل ومعدل الحوادث والشكاوى لان برامج التدريب تحسن النمط القيادى السائد وعلاقات العاملين والادارة مما يرفع من الرغبة في الاداء .

3- سد النقص في القوى العاملة في بعض الوظائف لان التدريب واعادة التدريب يؤهلان الفرد لشغل وظائف جديدة او اداء مهام الوظائف الحالية بشكل افضل ما يخفض الوقت اللازم لاداء العمل ومن ثم يساهم في تخفيض العمالة المطلوبة.

4- يساهم في تخفيض عوائد اضافية للعاملين لرفع معدل انتاجهم وبالتالى زيادة المردود المتمثل في الاجور والحوافز النقدية بالاضافة الى ان التدريب يساهم في تحقيق النمو الوظيفى حيث يهئ الفرصة لترقية الافراد لوظائف ذات مسئوليات اكثر.

5- يساعد التدريب المنظمة على ادخال خطوط انتاجية جديدة او اجراء التوسعات او التعديلات في نشاطها التسويقى وذلك لان التدريب يساهم في اكساب الافراد الجدد والقدامى معرفة او مهارة جديدة تواكب متطلبات التغير .

6- يؤدى الى زيادة احتمالات الانتماء والولاء الوظيفى والرضاء الوظيفى مما يساهم في زيادة معدلات الاداء الوظيفى ويتمخض عنه تحقيق فعالية اداء المنظمة .

7- تخفيض فترة التعليم اللازمة لاكساب العاملين الجدد المعارف والمهارات والجوانب السلوكية لانجاز اعمالهم بمستوى الكفاءة المطلوبة .

8- اعداد بعض الاحتياجات من القوى العاملة والتى قد يصعب تدبيرها في سوق العمل الخارجى . 

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق