الخميس، 26 أبريل، 2012

انواع المقابلات الوظيفية

المقابلات المقننة
وتعتمد على وجود قائمة أسئلة محددة يتم توجيهها لجميع المتقدمين للوظيفة بنفس الترتيب ، وغالبا ما تعتمد هذه الاسئلة على نتائج تحليل الوظائف بحيث تتيح الحصول على كافة المعلومات اللازمة لتقييم المتقدم لشغل الوظيفة .
المقابلات شبه المقننة
وتعتمد على وجود ارشادات عامة ورؤوس موضوعات يسترشد بها القائم بالمقابلة عند توجيه الاسئلة مع وجود نموذج لتدوين الاجابات وتقدير الدرجة
المقابلات الجماعية
وهى التي تحتوى على العديد من القائمين بالمقابلة ( لجنة المقابلة ) ، حيث يقوم كل عضو بتسجيل تقييمه بشكل مستقل عن الآخرين ، وغالبا ما تتكون هذه اللجنة من الرئيس المباشر ، ممثل إدارة الموارد البشرية ، خبير خارجى ، والغرض من المقابلات الجماعية هو تقليل التميز الذي يمكن أن يقع فيه الفرد الواحد .
المقابلات السلوكية
وفيها يطلب من المتقدم لشغل الوظيفة وصف كيف سيتصرف في موقف معين من المواقف التي يمكن أن يتعرض لها في الوظيفة المتقدم لها ، فمثلا قد يطلب من المتقدم لشغل وظيفة "مندوب مبيعات " في شركة أدوية وصف كيفية اقناع أحد الأطباء المشغولين جدا بشراء أحد منتجات الشركة عند زيارته في عيادته في فترة المساء

أهم المشكلات الشائعة في مقابلات التوظف

1- الفشل في حفز المتقدم للوظيفة على التحدث
2 - القفز إلى الاستنتاجات
3 - اقتراح الاجابة الصحيحة
4- العجز عن تقييم المعلومات تقييماً صحيحاً
5- معوقات أخرى 

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق