الخميس، 19 سبتمبر، 2013

مهارات مدير الموارد البشرية الناجح

هذا السؤال هام جدا لكل العاملين بمجال ادارة الموارد البشرية وكثيرا ما يرد الى على البريد الاليكتروني لذلك أحببت أن اضعه في موضوع مستقل بحيث يمكن الاطلاع عليه لمن اراد :-
*- النصيحة الأولي : التأهيل العلمي :
لإن دراسة العلوم الادارية وخاصة مجال ادارة الموارد البشرية دراسة أكاديمية نظامية ياهم بشكل كبير في بتاء عقلياتنا وتهيئتنا النظرية والعملية للانطلاق في هذا المجال لهذا سيكون من المهم جدا الحصول على درجة البكالوريوس في العلوم الادارة ويفضل التخصص في ادارة الموارد البشرية.
وقد يتاح للبعض ممن فاتتهم الفرصة لدراسة الادارة أن يواصلوا تعليمهم الاكاديمي أثناء العمل وهذه ميزة كبيرة ستعود بنفع كبير على من يقوم بها

*- النصيحة الثانية : الخبرة العملية :
لا بد من الحصول على خبرات عملية في بداية الطريق . فلا بد من القيام بعمل إداري بسيط في دباية الأمر ولو كان وظيفة لا تحيها أو لا ترى أنها ذات أهمية فعلى الرغم من ضآلة هذه الوظيفة الا أنها ستجعلك على دراسة بسير العملية الادارية والاطراف المؤثرة والعلاقات التي تربط الوظائف معاً

*- النصيحة الثالثة : الابداع قدر الإمكان :
فكر باستمرار كيف يمكنك تطوير الاجراءات الحالية ...كيف يمكنك زيادة فاعلية البرامج والعمليات الادارية باضافة أو حذف أو تعديل بعض الاجراءات
فكر كيف تجعل الموظفين أكثر حماسا ودافعية
فكر كيف تطور بيئة العمل من أجهزة وتجهيزات ....الخ
فكر دائما كيف أطور

*- النصيحة الرابعة : طور مهارات التواصل لديك :
التواصل مع الاخرين وتقديم الافكار وعرضها بصورة واضحة وسلسة ومفهومة من اهم خصائص مديري الموارد البشرية الناجحين.
لذلك راقب مهارات الاتصال لديك
اعمل على تقوية جوانب الضعف لديك دون حرج أو خوف

*- النصيحة الخامسة : مهارات الكتابة الادارية :
انتبه بشدة لأهمية الكتابة الادارية فكما يقولون الكتابة نصف الوظيفة Writing is half the job فعملك يستلزم أن تقون بكتابة المذكرات والتقارير والسياسات والاجراءات والاعلانات والتنويهات لفريق العمل وكلما كانت قدرتك على الكتابة الادارية جيدة كلما اعطى ذلك الانطباع بتميزك كمدير موارد بشرية .

*- النصيحة السادسة : اهتم بتدعيم سمعتك :
يقولون أن الصورة هي كل شيء Image is everything فانتبه الى الاخرين . فغالباً ما يراق الناس بشدة كل ما يفعله مدير الموارد البشرية . اجعل عملك دائما لا تشوبه شائبة. لا تتكلم عن أحد بطريقة غير جدية . اهتم بمظهرك واعلم أن مظهرك يساهم بشكل كبير في تقديمك للأخرين.

*- النصيحة السابعة : مهارات التفاوض :
ان عملك كمدير لادارة الموارد البشرية يحتم عليك التواصل مع اطراف متعددة ذات مصالح مختلفة لذلك اهتم بتدعيم مهارات التفاوض لديك. دعم هذه المهارة كما لو كنت مديرا للمبيعات .
فالعاملين والمدراء واصحاب العمل والنقابات و.....الخ كل هذه تترقب الحلوس معك لمناقشات لن تعجبك في غالب الاحيان.

*- النصيحة الثامنة : حافظ على الكفاءة المهنية :
 يجب أن تعلم أنه لا يمكنك أن تصبح صديقاً للعاملين تحت رئاستك في أحيان عديدة. هناك أسرار يجب الاحتفاظ بها . نفذ ما يكرهه الاحرون اذا اقتضى العمل ذلك. سيكرهك الناس احيانا كثيرة فإن لم يمكنك التعامل مع هذه الحقيقة أبحث عن وظيفة أخرى.

*- النصيحة التاسعة : التكنولوجيا :
اهتم بتطوير العمل وذلك باستخدام البرامج الادارية التي تخدم العمل وكذلك وسائل الاتصال الحديثة
درب موظفيك على استخدام البريد الاليكتروني وتطبيقات الانترنت . يمكنك عمل منتدى مغلق لتجمع الموظفين معا ومناقشة مشكلات العمل . استخدام مواقع التخزين ونقل الملفات في تداول الملفات بين الموظفين.

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق