الجمعة، 23 مايو، 2014

مهارات تساعدتك على زيادة فرص توظيفك



معرفة المهارات الأكثر طلباً في سوق العمل تساعدك في اتخاذ قرارات مهمة بالنسبة لوظيفتك القادمة ، وبالفعل فإن بعض المهارات أفضل من غيرها عندما يتعلق الأمر بالقدرة على القيام بعمل ما والقيام به على أفضل وجه.

وقد كشفت دراسة أجريت مؤخراً أن أكثر من نصف أصحاب العمل يبحثون عن مهارات لا تقتصر فقط على التحصيل العلمي والخبرة ذات الصلة. إذاً، ما هي المهارات التي ستعزز فرص توظيفك ؟

ينبغي على الباحثين عن عمل في تطوير عملية بحثهم عن وظيفة عبر وسائل مبتكرة للحصول على وظيفة أحلامهم. وإذا أخذنا بعين الاعتبار أن 50% من أصحاب العمل يبحثون عن موظفين متعاونين ومرنين ، هناك إذاً عدد من المهارات التي يجب إدراكها والعمل على تطويرها لهذا العام.

المهارات الأكثر أهمية خلال بحثك عن عمل :-
1- العمل ضمن فريق :-
في ظل بحث نصف أصحاب العمل عن موظفين يتقنون العمل ضمن الفريق الواحد، فإنه من الصعب جداً إيجاد عمل لا يفرض تمتع الفرد بهذه المهارة كشرط أساسي للتوظيف. ينصح الخبراء أن تقوم خلال المقابلة بتسليط الضوء على مهاراتك في العمل ضمن فريق من خلال إعطاء أمثلة تظهر قدرتك على ذلك ومساهماتك في النتيجة النهائية.

2- التواصل :
إذا كنت تتمتع بمهارات تواصل جيدة ففرصك عالية في إيجاد فرص العمل، إذ يقيّم أصحاب العمل هذه المهارة منذ البداية. في الواقع، نصف أصحاب العمل يبحثون عن أشخاص يتقنون مهارات التواصل باللغتين العربية والانجليزية. وهنا ينصحك الخبراء بالتفكير في طريقة تعريفك عن نفسك عبر الهاتف ، وكيف تبدو سيرتك الذاتية (بعض النصائح لسيرة ذاتية ناجحة)، وإذا كان بإمكانك إرسال بريد إلكتروني واضح ومختصر. يدرك أصحاب العمل على الفور ما إذا كان بإمكانك التواصل بشكل جيد أم لا من خلال طريقة تقديمك لنفسك وإجابتك على الأسئلة.

3- المهنية و السلوك:-
تلعب شخصيتك دورا كبيراً في تكوين الآخرين فكرة عنك ، فإن كنت صاحب خبرة ولكنك غير لبق في التعامل مع الآخرين، سيهدد ذلك فرصك بالحصول على الوظيفة التي تريدها. عليك أيضاً أن تظهر شغفك وحماسك لعملك، فقد أظهرت دراسة حديثة أن 28.8% من أصحاب العمل يختارون الشغف والدافع والطموح كأهم عوامل عند اتخاذ قرار التوظيف.

4- العرض التقديمي الجيد و المظهر الخارجي اللائق :-
نادراً ما يحكم المسؤولون عن التوظيف على المرشح من خلال ذوقه في اختيار ملابسه، ولكنهم بالتأكيد ينتبهون لما يرتديه. إن ارتداء الملابس المهنية واللائقة بالوظيفة والتمتع بمهارات تقديم جيدة تساعد مسؤول التوظيف في اختيارك للانضمام الى فريق العمل.

5- المبيعات و التسويق :-
25% من أصحاب العمل الذين شاركوا في دراسة جريت لهم يقولون بأنهم يقّدرون الموظفين الذين لديهم خلفية في المبيعات والتسويق. فسواء كنت مطوّر برامج، أو مصمم أو مهندس مبيعات فإن الخبراء ينصحون بدراسة أهم استراتيجيات التسويق والترويج للمنتجات وكذلك تقنيات المبيعات. ففي نهاية المطاف نسعى جميعاً لتسويق الشركة التي نعمل فيها ومنتجاتها.

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق