الأحد، 29 يونيو، 2014

الموارد البشرية تجمع بين التخطيط و الإدارة

الفرق بين تخطيط الموارد البشرية وإدارة الموارد البشرية يستند إلى حقيقة وهي
أن التخطيط هو عملية استراتيجية ، في حين أن الإدارة هي عملية تكتيكية. على سبيل المثال سيكون التخطيط للتخلص من ساعات العمل الإضافية من خلال التوصية بإجراءات محددة، ثم إدارة عمل الموظفين باستخدام تلك الإجراءات لضمان انجاز الموظفين لأعمالهم خلال ساعات العمل العادية .
مع نمو الشركات، فإنها تخصص مهام تخطيط الموارد البشرية وتلقى بمسؤوليتها على موظف تنفيذى بدرجة مدير ، و تلقى بواجبات الإدارة إلى شخص أخر مساعد لمدير القسم .

الموارد البشرية:-
وتشمل الموارد البشرية جميع المهام التي تقع فى النطاق ما بين عملية الاختيار و التعيين و عملية انهاء التعاقد. وتشمل مهام الموارد البشرية إنشاء هيكل تنظيمى ، و التوظيف ، وإجراء المقابلات والتعيين، وتحديد مستويات التعويضات المادية ، وتطوير باقات المزايا، ووضع برامج التدريب، والتعامل مع الشكاوى، وإجراء تقييمات ، تطوير برامج الرعاية الصحية ، والتعامل مع المسائل التى تضمن الامتثال القانوني والعمل مع الإدارات المختلفة لخلق مستويات التوظيف المثلى.

التخطيط :-
أنشطة تخطيط الموارد البشرية تتلخص فى مهمة واحدة و هى النظر إلى الموقع الذى تريد وأن تصبح فيه الشركة العام المقبل أو الأعوام القادمة . 
التخطيط يستدعى أيضاً تكوين هيكل تنظيمى يضمن للشركة و جود فريق عمل احترافى قادر على الوصول إلى الأهداف.
بمجرد وضع الهيكل التنظيمى يبدأ مسؤول التخطيط بإدارة الموارد البشرية باعداد الوصف الوظيفى الخاص بكل وظيفة على حدا مع تحديد التعويضات و المزايا المرتبطة بها . ( يكون الهدف من ذلك هو ضمان جذب أفضل الموظفين بالسوق)
أيضاً يتم وضع تقييمات بتوقعات المبيعات و جداول الانتاج لضمان مستويات انتاج مناسبة و لتجنب اللجوء لساعات العمل الإضافية أو زيادة العمالة بشكل أو بأخر .
عملية التخطيط تتضمن كذلك إنشاء السياسات و دليل الإجراءات الذى يبرز مناطق مثل تقديم التقارير ، طلب الإجازة ، الزى بمحل العمل ، اجراءات الأمن و السلامة ، وعملية تقييم الموظف.

الإدارة :-
بمجرد أن تقم الإدارة بالتخطيط لحاجات العاملين لا يتطلب الأمر سوى أخذ بعض الخطوات لضمان تلبية هذة الحاجات. و ذلك يتضمن تدريب المدراء على كيفية إدارة الموظفين ، و التأكد أن الموظفين قد حصلوا على التدريب و الأدوات اللازمة التى تؤهلهم للقيام بمهام وظائفهم بكفاءة ، واعلام الموظفين بالهيكل الإدارى للشركة و بالسياسات و الإجراءات . هذا بالإضافة إلى إدارة رواتب الموظفين و إدراجهم فى برامج المزايا و المكافأت ، و الإجابة على استفسارات العاملين ، وتقييم الأداء ، و إدارة الترقيات .
أهم جزء من عملية الإدارة هو تحليل الأهداف الموضوعة أثناء عملية التخطيط و مراجعة مستويات تكاليف الرواتب و الإنتاجية و الإبقاء على الموظفين.

الإعتبارات :-
نظراً لحجم شركتك ، فإنك قد تضع العديد من الإعتبارات ، فربما تلجأ إلى طرف خارجى ليقم بمهمة التخطيط الإستراتيجى و تقم أنت بمهمة الإدارة لموظفيك على مستوى داخلى.
وقد تفضل أن تأخذ مساراً معاكساً و بأن تضع الخطط بنفسك ثم تقم بالتعاقد خارجياً للتعمل فى المسائل المتعلقة بالإدارة.

بعض الشركات تدمج القسم المالى مع قسم الموارد البشرية لتداخل مسؤولياتهم و أخرى تفصل بينهم عندما تشتمل مهام المدير المالى على مسؤوليات أخرى.


ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق