الخميس، 20 أغسطس 2015

المعايير الاساسية لاختيار المديرين

تعتبر معايير الاختيار هي الخصائص والمواصفات التي يجب توافرها في المرشح لشغل الوظيفة بمستوى معين "أو بنسبة معينة"، وهذه الخصائص والمواصفات تكون مستمدة من تحليل الوظائف بغرض الحصول على مستويات عالية من الأداء في تلك الوظائف، وهذه المعايير يتم تجميعها في خصائص معينة، وهي :-
1- مستوى التعليم :-
تتطلب كل وظيفة من الوظائف مستوى معينًا من التأهيل العلمي، وتقوم إدارة الموارد البشرية بتحديد المستوى العلمي المطلوب قبل الإعلان عن شغل الوظائف للمديرين الجدد .
2- الخبرة السابقة :-
يفضل معظم أصحاب الأعمال المديرين الذين لديهم خبرة سابقة بالعمل الذي سيلتحقون به ؛ لأن هذه الخبرة السابقة تجعل ممارسة العمل أمرًا سهلًا بالنسبة للمدير ، كما أنها تعتبر مؤشرًا لإمكانية نجاحه في إدارة عمله.
3- الصفات البدنية "الجسمانية":-
تتطلب بعض الوظائف صفات جسمانية معينة كالطول، أو قوة الذراع واليدين أو بعض الصفات التي تتعلق بالاهتمام بالمظهر والأناقة في الملبس مثل المشرفين في مجال المبيعات أو التسويق.
4- الصفات الشخصية :-
وتشير الصفات الشخصية إلى نمط شخصية المدير مثل الحالة الاجتماعية ، ومن البيانات التي تشير إلى الشخصية أيضًا العمر.
5- القدرات والكفاءات الوظيفية :-
وتشير إلى مدى معرفة المدير بالمهارات والقدرات الإدارية الفعالة والتي تظهر من فاعلية العمل كمهارات إدارة الوقت وإدارة الصراع والأزمات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق