الخميس، 6 أغسطس، 2015

الصفات الاساسية التي يجب ان تتوفر فى مدير الموارد البشرية الناجح

يتمتع مدير الموارد البشرية الناجح بعدد من الصفات والخصائص التي تميزه عن غيره. تظهر هذه الصفات والخصائص اثناء ممارسته لمهام عمله.
وقد اختصرناها في النقاط التالية:

1- المعرفة الجيدة بمجال عمله :
يجب على مدير الموارد البشرية الناجح أن يتمتع بمعرفة جيدة وعميقة بمجال الموارد البشرية فتنوع الموضوعات التي يديرها يومياً وكثرتها يحتم عليه أن يكون ملماً بكل صغيرة وكبيرة في مجال الموارد البشرية. ويجب أن يحدث هذه المعرفة باستمرار وألا يتوقف والا سيصاب بالجمود وتصبح معارفه متقادمة ولا تلبي الاحتياجات الفعلية للعمل.

2- قدرات التواصل الجيدة :
التواصل يلعب دورا مهما في اي منظمة أعمال وادارة الموارد البشرية يقع على عاتقها تحقيق التواصل الجيد داخل المنظمة وبما أن مدير الموارد البشرية يقف على قمة ادارة الموارد البشرية فيفترض أن يتمتع هذا المدير بقدرات تواصل جيدة. تشمل هذه القدرات على سبيل المثال القدرة على الانصات والتواصل الشفهي والكتابي ولغة الجسد وغيرها من قدرات يجب توفرها لتحقيق التواصل الجيد مع الموظفين والاطراف الخارجية.

3- يتمتع بقدارات تقديمية جيدة :
المقدم الجيد يجذب مستمعيه ويلفت انتباههم بشكل جيد. وبالتالي تصل الرسالة اليهم بشكل ايجابي. ومهارات التقديم أمر لابد من توفره في مدير الموارد البشرية الجيد لأنه سيكون مسئولا عن اجراء العروض التقديمية والجلسات والاجتماعات وتقديم المعلومات للادارة العليا وسيكون مسئولا ايضا عن اجراء اللقاءات التدريبية لموظفي ادارة الموارد البشرية

4- الابداع والابتكار :
يؤمن مدير الموارد البشرية الجيد بأن المشكلات المختلفة تتطلب البحث عن حلول مختلفة ومتنوعة وأن ليس لكل المشكلات طريقة واحدة في التعامل معها والبحث عن حلول.
لذلك تجده يتقن مهارة التفكير خارج الصندوق وتقديم الحل الانسب لموظفيه ولادارة الشركة.

5- التعامل الودود والقرب من الموظفين :
يتعامل مدير الموارد البشرية مع انماط مختلفة من الموظفين في مواقف مختلفة. لكنك تجده دائما ودودا في تعامله قريب من الموظفين لديه القدرة على التعامل بطريقة انسانية رائعة.

6- ادارة جيدة للوقت :
يؤمن مدير الموارد البشرية الجيد بأن الوقت أحد الموارد التي يستحيل تعويضها اذا فقدت أو اسيئت ادارتها. فتجده يخطط عمله بشكل جيد فينظم الاعمال اليومية والاسبوعية والشهرية والسنوية ويراقب تنفيذ الاعمال لتحديث الخطة باستمرار. ويوفر الوقت للأعمال الطارئة التي ربما يواجهها في اي لحظة.

7- الانضباط الذاتي :
مدير الموارد البشرية الجيد منضبط ذاتياً وحبه للانضباط لا ينبع من رقابة الاخرين عليه بل هي سمة شخصية

8- يفوض الاعمال :
يؤمن مدير الموارد البشرية الجيد بأنه لا يمكن لشخص واحد القيام بكافة الاعمال. لذلك تجده يفوض الاعمال لأعضاء فريق عمله وبالتالي يوفر لهم الفرصة للتعلم واكتساب الخبرات المهنية الجيدة والنمو الوظيفي

9- يتمتع بمهارة اتخاذ القرارات:
مدير الموارد البشرية الجيد يفكر بشكل استراتيجي ويدرك تأثير القرار على الاطراف المختلفة داخل الشركة لذلك تجده يتقن اتخاذ القرارات التي تحقق اهداف العمل دون ان تؤثر سلباً على الشركة. كذلك لا يتردد في اتخاذ القرارات التي تبدو صعبة طالما كانت في صالح الشركة وموظفيها.

10- يتمتع بالفطنة
الفطنة تعني الحرص والسرعة في فهم المواقف والتعامل معها بصورة تقود الى نتائج جيدة. وليتمتع مدير الموارد البشرية بالفطنة في مجال الاعمال عليه أن يكون على دراية بمبادئ المحاسبة والمالية والتسويق والمبيعات والتشغيل والعمليات داخل شركته.

11- مصدر ثقة للاخرين :
يحتاج الموظفين في مواقف مختلفة الى الحديث مع شخص مصدر ثقة لمناقشة مشكلاتهم. هذه المشكلات لا تقتصر على مشكلات العمل بل ربما تتعلق بمشكلات شخصية أحياناً.
ومدير الموارد البشرية الجيد يجب أن يكون مصدر ثقة لموظفيه وأن يكون يقدم لهم النصيحة الجيدة. ويجب أن يعرف كيف يبني هذه الثقة مع موظفي الشركة وفريق عمله

12- محفز للاخرين :
لكل موظف يعمل داخل شركة عدد من الاهداف التي يعمل على تحقيقها ويحلم بإنجازها ومدير الموارد البشرية الجيد يجب أن يدرك هذه الاهداف ويحفز الموظفين على انجازها. عليه أن يفهم ويعرف كيف يحفز الموظفين على اختلاف انماطهم الشخصية ومستوياتهم التنظيمية.

13- قائد جيد للاخرين :
القائد هو شخص يري الصورة الكبيرة ويركز على البشر ويعلم كيف يوزع الادوار لتحقيق الاهداف والانجازات بصورة صحيحة وينشر ثقافة التقدير والمكافأة . وهذه هو دور مدير الموارد البشرية الناجح

14- يقيس بدقة
يعتمد مدير الموارد البشرية في عمله على القياسات الدقيقة ولا يعترف بالتخمينات والتقديرات التي لم تبنى على اساس علمي. ولذلك تجده يستخدم القياسات لتقييم التكاليف والعوائد من أنشطة الموارد البشرية المختلفة كالتدريب والأجور وانهاء الخدمة وغيرها. ويتبنئ بشكل علمي باحتياجات الشركة من الموارد البشرية خلال الفترة القادمة ويجهز الخطة لسد هذه الاحتياجات.

  ربنا يوفق



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق