الاثنين، 9 مايو 2016

طرق مبتكرة لإنشاء مشروع براس مال صغير

مقدمة :-
البدء بشركة ناشئة أصبح أمرًا صعبًا هذه الأيام ، خاصة مع وجود منافسة شرسة في عدة قطاعات ، ووجود شركات كبيرة من الصعب تجاوزها ، لكي تحصل على حصة من السوق وايضا عدم وجود رأس مال متوافر لدى رواد الأعمال ، وهذا يجعل من الصعب بناء نماذج أولية لخدمات أو منتجات ، والبدء في تسويقها للعملاء المحتملين.

ماذا إذن عن أفكار للمشاريع التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير ، ويمكن العمل عليها دون الحاجة إلى خبرة طويلة ، أو بناء نماذج أولية معقدة ، لعرضها على مستثمرين.

1- البيع كطرف ثالث :-
مصطلح البيع كطرف ثالث ، يطلق على الأشخاص الذين يقومون بشراء منتجات ، من موزعين ، وإعادة بيعها للعملاء ، بعد الحصول على هامش ربح.
الرؤية التقليدية لهذا النوع من الأعمال تتضمن تجهيز مكان للبيع ، وشراء المنتجات من الموزعين ، وشحنها لمحل البيع ، وبالطبع كل ما يرتبط بذلك من مستحقات ، مثل مصاريف الإيجار والموظفين مع وجود الإنترنت يمكنك البدء في هذه العملية ، دون الحاجة لكل هذا الجهد ، من خلال رأس مال صغير للغاية ، يمكنك شراء المنتجات من الموزعين ، من خلال موقع «علي بابا» ، جهاز حاسوب واتصال بالإنترنت سيتيح لك إنهاء عمليات الشراء من أي مكان في العالم ، ومن ثم إعادة بيع المنتجات على موقع «أمازن» أو «آي باي» لأي عميل في أي مكان في العالم كذلك، كل هذا وأنت في بيتك.

2- التدريس من خلال الإنترنت :-
هذا النوع من الأعمال مناسب للمدرسين أو الأشخاص الذين لديهم قدرة على شرح مادة دراسية معينة ، هناك العديد من المواقع الآن التي تتيح لك تصميم ، وإنتاج مادة علمية ، ومن ثم عرضها على الموقع ، مقابل الحصول على مبلغ من المال مباشرة من الطلاب ، بعض هذه المواقع تحصل على هامش ربح ، نظير نشر المادة العلمية لديها ، يمكنك كذلك ـ من خلال مواقع أخرى ـ التدريس لطلاب بشكل شخصي ، ومباشر، من خلال محادثات الإنترنت.

3- تأجير غرفة في منزلك :-
إذا كنت تعيش في مدينة سياحية ، أو مكان جاذب للسياح ، فهذه الفكرة مناسبة تمامًا لك ، تعتمد الفكرة علي تأجير جزء من المنزل للزوار من خلال موقع Airbnb , يتيح لك الموقع تأجير جزء من منزلك لمدة معينة ، مقابل الحصول على مبلغ من المال ، كما هو الحال عند الإقامة في أحد الفنادق ، يحصل الموقع علي نسبة ، نظير عرض منزلك للإيجار أمام زوار الموقع ، يمكنك كذلك التواصل مع من تعرف ، لتقوم بإدارة عملية تأجير غرف في منازلهم ، مقابل الحصول على مبلغ من المال.

4- الكتابة كمستقل :-
الكتابة لا تحتاج إلى التنقل أو العمل في أماكن معينة ، كل ما تحتاج إليه هو اتصال بالإنترنت ، بالإضافة الي القدرة على صياغة محتوى معين ، بشكل جذاب ، تختلف أنواع الكتابة ، من كتابة التقارير ، والمقالات الصحفية، مرورًا بكتابة المحتوى التسويقي ، ووصولًا إلى كتابة القصص ، بغض النظر عن طبيعة المحتوى ، يمكنك تسويق نفسك من خلال الإنترنت ، والحصول على مشاريع من عملاء من أي مكان في العالم.

5- تقديم الخدمات الشخصية :-
الخدمات الشخصية تعني باختيار القيام بأي شيء يحتاج العميل القيام به ، طالما أنه قانوني بالطبع ، يمكنك التفكير في الأشخاص الذين لا يمتلكون الوقت للتخطيط لإجازاتهم القادمة ، أو توصيل أبنائهم للمدرسة ، أو تنظيف المنزل ، والانتهاء من الأعمال الروتينية ، يمكنك من خلال تنظيم عمل بعض الأشخاص من مساعدة الكثير من العملاء على الانتهاء من أعمالهم التي لا تحتاج إلى تدخلهم المباشر ، والحصول على أجر مقابل ذلك.

6- التسويق على شبكات التواصل الاجتماعي :-
لا توجد شركة ، سواء كانت صغيرة ، أو كبيرة ، هذه الأيام ، لا تحتاج إلى مواقع التواصل الاجتماعي ، مثل «الفيس بوك» و «تويتر» من أجل التسويق لمنتجاتها أو خدماتها ، الخبر الجيد أنه من خلال عدد من الكورسات المتاحة على الإنترنت يمكنك تعلم كيفية مساعدة هذه الشركات على تسويق منتجاتها ، من خلال مواقع الشبكات التواصل الاجتماعي ، ومساعدتها كذلك على إنتاج المحتوى ، لنشره على هذه الشبكات.

7- خدمات المحاسبة :-
واحدة من العقبات التي تواجه رواد الأعمال ، وأصحاب الأعمال الصغيرة ، في كل مكان في العالم ، هي متابعة أعمال المحاسبة اليومية ، لحسن الحظ لا تستطيع هذه الشركات الدفع لمكاتب المحاسبة ، من أجل الحصول على خدماتها ، ولذا يكون البديل المناسب هم المستقلون القادرون على القيام بنفس المهام ، لكن مقابل مبالغ أقل بكثير من مكاتب المحاسبة الكبيرة ، تحتاج الشركات الصغيرة كذلك إلى محاسبين مستقلين لديهم مرونة في أوقات العمل ، ويمكنهم الذهاب إلى مقر الشركة مرة أو مرتين شهريًا ، لمتابعة سير الأعمال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق