الاثنين، 9 مايو، 2016

مفهوم القرار الاداري



قرار (Decision) :-
يشير إلى حكما أو قضاء بشأن مشكلة ما ، ويشير إلى تبني حل ما من بين عدد من الحلول الممكنة للمشكلة.

القرار الإداري (Management Decision) :-
هو ذلك القرار الذي يتخذه شاغلوا المراكز الإدارية على مختلف مستوياتهم وفي مختلف مجالات عملهم ، وينصرف إلى تنفيذ وظائف الإدارة ، من قبل الغير على الغالب.

اتخاذ القرار (Decision Making) :-
يشير إلى عملية الاختيار التي يتم بموجبها اختيار وتبني حل معين لمشكلة ما من بين عدد من الحلول البديلة ، وتتم عملية الاختيار هذه استنادا إلى هدف يبغي متخذ القرار تحقيقه ، ضمن قيود وشروط محددة وتحت تأثير عوامل متباينة وضغوط مختلفة.
الأمر الذي يجعلها عملية صعبة ومحفوفة بالأخطار ، تستوجب الدقة والحذر في اختيار المؤشرات الكمية والكيفية لأهداف القرار وقيوده وقواعد صنعه وسبل تنفيذه.

وعملية اتخاذ القرار وظيفة أساسية وعامة من وظائف الإدارة لا تقتصر على فرد من الناس بل تعتبر وظيفة حياتيه لكل البشر ، افرادا عاديين كانوا أو مسؤولين ، ففي حياتنا الخاصة يحتاج كل فرد منا لاتخاذ قرار بشأن اختيار المهنة أو إنشاء عائلة أو التصرف بدخله وما شابه ذلك ، كما يحتاج المدراء والقادة إلى اتخاذ قرار بشأن القضايا المطروحة أمامهم ، كل فرد في دائرته ومستواه والتي تمس مصالح مجموعة كبيرة من الناس أو المجتمع برمته " كإعلان الحرب واجبارية التعليم ووضع استراتيجيات التنمية وتوظيف الأموال وتخصيص الموارد وتحديد الأجور والأسعار وغيرها" ، كما يحتاج العالم والمهندس والطبيب وأي فرد آخر أو جماعة تمارس نشاطا انسانيا واعيا إلى اتخاذ قرار بشأن المشكلات المطروحة أمامه.


ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق