1-
القيم الشخصية :-
هي
قيم الأفراد التي تمثل أحكامهم الخاصة ومبادئهم التي ينظرون من خلالها للمواقف أو
العلاقات المحيطة بهم ، وهي المبادئ والمعتقدات الأساسية والمثل والمقاييس التي
تعمل مرشدا عاما للسلوك أو نقاط تفضيل في صنع القرار أو لتقويم المعتقدات
والأفعال".
ومن
أبرز القيم الشخصية " الإتقان ، والمبادرة ، الأخلاق ، والتطوير الذاتي ،
والمهارة والتخصص والأمانة ".
2-
القيم التنظيمية :-
فهي
مجموعة القيم التي تعكس الخصائص الداخلية للشركة التي تعبر عن فلسفتها وتوفر
الخطوط العريضة لتوجيه السلوك التنظيمي وصنع القرارات فيها.
ومن
أبرز القيم التنظيمية " الجودة ، والتنافس ، والعدالة ، والنمو والتطوير ،
والكفاءة ، ووحدة السلطة.
والتوافق
بين القيم الشخصية والقيم التنظيمية يتم من خلال إيجاد توافق بين القيم
والاعتقادات التي يتبناها الأفراد ، وبين القيم السائدة في الشركة بما يحقق ثقافة
تنظيمية واحدة متماسكة من القيم تدفع عملية السلوك الإداري نحو الاستقرار والرضا
والنجاح.
3-
القيم الاقتصادية :-
الاهتمام
بكل ما هو نافع ، محقق للكسب المادي ، ويوجد من يسمي الحوافز المادية أو النقدية
بالحوافز الاقتصادية.
4-
القيم الجمالية :-
تتمثل
في اهتمام الفرد بتحقيق التناسق والانسجام الشكلي سواء كان هذا التناسق مرئيا أو
مسموعا.
5-
القيم الاجتماعية :-
هي
المتعارف عليها بين أفراد المجتمع واعتباره مرجعا لتقييم تصرفات الأفراد ، كاهتمام
الفرد بالآخرين ، وتقديم يد المساعدة والعون لهم.
6-
القيم السياسية :-
وهي
السعي إلى السيطرة على الآخرين أو قيادتهم أو التحكم فيهم.
7-
القيم الثقافية :-
تمثل
خلاصة تفاعل مجموعة من العناصر المتمثلة في التاريخ والمعتقدات والعادات.
8-
القيم الدينية :-
وهي اهتمام الفرد بعلاقته مع ربه ، والسعي إلى
إرضائه والتدبر والتأمل في مخلوقاته ، واستخلاص النتائج والغايات من وراء ذلك
وتعتبر هذه القيمة ذات أثر قوي في نفوس الأفراد الموحدين كون الباعث في ذلك هو
الخالق للكون والنفوس ، وإضافة إلى ذلك فإن هذه القيمة تنعكس على سلوك الفرد
بأخلاق حميدة تساعد على التعامل.
مقتطفات
من كتاب ثقافة المنظمات المعاصرة
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/2015/05/blog-post_23.html
فيديو
الموسوعة
https://www.youtube.com/watch?v=z7NOiHp890k
لينك
شراء الكتاب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/p/blog-page_26.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق