الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017

أنواع الثقافة

1- الثقافة البيروقراطية :-
هي ثقافة تتحدد فيها السلطات والمسؤوليات ، حيث يكون العمل منظما ويكون التنسيق بين المصالح والوحدات ، ويكون تسلسل السلطة بشكل هرمي وتقوم هذه الثقافة على التحكم والالتزام.
2- الثقافة الإبداعية :-
تتميز بتوفر بيئة مساعدة للعمل ، ويتصف أفرادها بحب المغامرة والمخاطرة في اتخاذ القرارات ومواجهة التحديات.
3- الثقافة المساعدة :-
تتميز بالصداقة والمساعدة بين العاملين ، فيسود جو الأسرة المتعاونة ، وتوفر المنظمة الثقة والمساواة والتعاون ويكون التركيز على الجانب الانساني في هذه البيئة.
4- ثقافة العمليات :-
يكون الاهتمام محصورا على طريقة انجاز العمل ، وليس على النتائج التي تتحقق ، فينتشر الحذر والحيطة بين الأفراد والذين يعملون على حماية أنفسهم ، والفرد الناجح هو الذي يكون أكثر دقة وتنظيما ويهتم بالتفاصيل في عمله.
5- ثقافة المهمة :-
تركز هذه الثقافة على تحقيق الأهداف وإنجاز العمل وتهتم بالنتائج وتحاول استخدام الموارد بطريقة مثالية من أجل أن تحقق أفضل النتائج وبأقل التكاليف.
6- ثقافة الدور :-
هي التي تركز على نوع التخصص الوظيفي والأدوار وتهتم بالقواعد والأنظمة ، كما أنها توفر الأمن الوظيفي والاستمرارية.

مقتطفات من كتاب ثقافة المنظمات المعاصرة
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/2015/05/blog-post_23.html
فيديو الموسوعة
https://www.youtube.com/watch?v=z7NOiHp890k
لينك شراء الكتاب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/p/blog-page_26.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق