1-
الثقافة البيروقراطية :-
هي
ثقافة تتحدد فيها السلطات والمسؤوليات ، حيث يكون العمل منظما ويكون التنسيق بين
المصالح والوحدات ، ويكون تسلسل السلطة بشكل هرمي وتقوم هذه الثقافة على التحكم
والالتزام.
2-
الثقافة الإبداعية :-
تتميز
بتوفر بيئة مساعدة للعمل ، ويتصف أفرادها بحب المغامرة والمخاطرة في اتخاذ
القرارات ومواجهة التحديات.
3-
الثقافة المساعدة :-
تتميز
بالصداقة والمساعدة بين العاملين ، فيسود جو الأسرة المتعاونة ، وتوفر المنظمة
الثقة والمساواة والتعاون ويكون التركيز على الجانب الانساني في هذه البيئة.
4-
ثقافة العمليات :-
يكون
الاهتمام محصورا على طريقة انجاز العمل ، وليس على النتائج التي تتحقق ، فينتشر
الحذر والحيطة بين الأفراد والذين يعملون على حماية أنفسهم ، والفرد الناجح هو
الذي يكون أكثر دقة وتنظيما ويهتم بالتفاصيل في عمله.
5-
ثقافة المهمة :-
تركز
هذه الثقافة على تحقيق الأهداف وإنجاز العمل وتهتم بالنتائج وتحاول استخدام
الموارد بطريقة مثالية من أجل أن تحقق أفضل النتائج وبأقل التكاليف.
6-
ثقافة الدور :-
هي التي تركز على نوع التخصص الوظيفي والأدوار
وتهتم بالقواعد والأنظمة ، كما أنها توفر الأمن الوظيفي والاستمرارية.
مقتطفات
من كتاب ثقافة المنظمات المعاصرة
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/2015/05/blog-post_23.html
فيديو
الموسوعة
https://www.youtube.com/watch?v=z7NOiHp890k
لينك
شراء الكتاب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/p/blog-page_26.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق