تعرف الميزة التنافسية على انها
اي عامل يسمح للمؤسسة ان تميز بين كمنتجاتها او خدماتها عن منتجات و خدمات
المنافسين ، املا في زيادة حصتها السوقية.
و توجد العديد من الاستراتيجيات
التنافسية التي يمكن للمؤسسة الاختيار من بينها وفقا لظرفها ، و تتمثل هذه
الاستراتيجيات في :
* استراتيجية القيادة في التكاليف
(اقل تكلفة في مجال معين)
* استراتيجية التمايز( التركيز
على منتج ذو قيمة بالنسبة للمستهلك)
* استراتيجة التركيز ( التركيز
على قطاع سوقي معين)
و لكن في ظل الاسواق التنافسية ،
و في ظل العولمة الآن اصبح ليس كافيا للمؤسات ان تعتمد على صناعة منتج عالي
الاتقنية لكي تتنافس في الاسواق العالمية ، و لكن الاكثر اهمية هو تحقيقها لميزة
تنافسية من خلال خلقها لموارد بشرية اكثر كفاءة و التزاما و مهارة ، و اكثر قدرة
على صنع هذه المنتجات .
فالموارد البشرية تعتبر اهم ميزة
تنافسية للمؤسسات ، حيث زاد ادراك المنظمات لامكانية لامكانية تحقيقها لميزة
تنافسية من خلال قوة عاملة اكثر جودة و التي تساعدها في المنافسة على اساس سرعة
الاستجابة للسوق ، جودة المنتج و الخدمة ، و المنتجات المتمايزة و الابتكارات
التكنولوجية .
و قد ادت هذه النظرة المتطورة
للموارد البشرية و اعتبارها ميزة تنافسية الى نمو مجال جديد هو الادارة
الاستراتيجية للموارد البشرية.
استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق