الأربعاء، 24 يناير 2018

الاهتمام بخدمة العملاء و إدارة الشركات



يشير معني كلمة "روح" إلى صفة مميزة أو اعتقاد أساسي وهي أفضل كلمة تصف اهتمام في إدارة الشركات التي أعمل بها والتزامها بخدمة العملاء ، فذلك الأمر يمثل حقًا روح الشركة. أدرك أن البحث عن مدير يحمل تلك المبادئ والمعتقدات الخاصة بخدمة العملاء شيء ضروري للغاية لتحقيق النجاح. فعندما قمت بمقابلة العديد من المديرين والمرشحين بدأت أشعر بأن جهودنا لن تجدي وأننا لن نجد مديراً بهذه المبادئ.
ففي أحدى مقابلاتي مع أحد المديرين المرشحين قمت بسؤاله عن الكلمة التي يمكن أن يستخدمها زملاءه في العمل لوصف نظام إدارته. فأجاب المدير بسرعة قائلاً: "قذيفة موجهة". وفي حيرة من هذه الإجابة سألته عن سبب استخدامه كلمة "قذيفة وموجهة" كرمز للتعبير عن سياسته في الإدارة فأجابني قائلاً: إنني أقوم بالتصويب تجاه الهدف المنشود ثم أعمل على تحقيقه في الحال. "وبالفاعل لم أقبل مثل هذا الشخص كمدير نظراً لأسلوبه العنيف في الإدارة
بعد أن انتهت المقابلة مع هذا المرشح كنت على أتم استعداد للاعتراف بأن جهودنا للبحث عن المرشح المناسب قد ذهبت هباءً ، ولكنني بعدها تمكنت من العثور على الشخص المناسب للعمل كمدير؛ فقد كان هذا المرشح لا يمتلك العديد من المهارات فقط بدءًا من المبيعات وحتى الإنتاج بل أيضًا يقوم بتطبيق استراتيجية شركتنا في التعامل مع العملاء ، علاوة على ذلك عندما قمت بسؤاله عن المقومات الأساسية للنجاح في العمل أجاب المرشح بسرعة قائلاً: "جودة المنتجات وكفاءة العاملين وجودة الخدمات." وعلى الفور قامت الشركة التي أعمل بها بتعين هذا المرشح وتجهيزه الاستعدادات اللازمة لتدريبه وتعليمه مبادئ الشركة وأسسها. ولقد قضى المعيّن الجديد شهرين في التدريب قبل افتتاح المصنع الجديد.
بعد عدد من اللقاءات قام المعين الجديد بالتعليق على نظام خدمة العملاء المتبع قبل الشركة والذي تحاول أن تجعله محل اهتمام كل موظف. وبعد أن قام معيّن بإتمام فترة تدريبه قامت الشركة بإعداد حفل لا استقباله كمعيّن جديد في الشركة وقام جميع الموظفين في الشركة بتقديم خالص التهنئة له متمنين له النجاح.
وبعد أن قام بفتح عدد من الهدايا التي قدمها مساعدوه الجدد قام المدير الجديد بتقديم عدد من الملحوظات الجديرة بالذكر إلى فريق عمله الجديد فقد قال لهم: أن وضعت نظاماً وسياسة سوف يتم تطبيقها لكي تعمل على خدمة أهداف الشركة وتحقيقها. وسوف نعمل معًا لكي نحافظ على تقدم وتطور هذا القسم وبعد ذلك نساعد في تقديم وتطور جميع الأقسام وبعد ذلك نساعد في تقدم وتطور جميع الأقسام حتى يعم التقدم والرخاء على جميع الشركة.
كما أضاف هذا المدير الجديد أن رئيس الشركة هو راعي هذا النظام الذي من خلال تطبيقه يستطيع جميع الموظفين في الشركة تحقيق التقدم. كذلك جميع المديرين والرؤساء في تلك الشركة يمكنهم أن ينهلوا من راعي هذا النظام الحماس والنشاط لكي يستطيعوا هم أيضاً الحفاظ على تقدم الشركة وازدهارها. أما إذا فشل أحد هؤلاء المديرين في تطبيق نظام الشركة فهو بذلك يُعرض النهج الذي تسير عليه الشركة للفشل أيضاً وعندما نتحدث عن تميز خدمة العملاء فينبغي على جميع العاملين بالشركة اتباع هذا النظام الخاص بخدمة العملاء. وبالطبع ينطبق الحال نفسه على أية قيمة تسعي الشركة إلى تحقيقها.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق