الاثنين، 29 يناير 2018

الاستخبارات التنافسية

الكثير من المسح البيئي الخارجي يتم بشكل غير رسمي وعلى أساس فردي, ويتم الحصول على المعلومات من مجموعة متنوعة من مصادر الموردين والعملاء, ومنشورات الصناعة, والموظفين, وخبراء الصناعة, والمؤتمرات الصناعية, والإنترنت.
على سبيل المثال, الباحثون والمهندسون الذين يعملون في مختبرات البحث والتطوير R&D للشركة يمكن أن يتعلموا ما هو جديد عن المنتجات وأفكار المنافسين في الاجتماعات المهنية, حيث يقوم أحد الأفراد من قسم المشتريات بالتحدث مع أعضاء الإشراف, ويكشف عن المعلومات الحالية الخاصة بالمنافس.
وجدت دراسة ابتكارات المنتجات أن 77% من جميع المنتجات والابتكارات في الأدوات العلمية و67% في أشباه الموصلات ولوحات الدوائر المطبوعة والتي بدأت من قبل العميل في شكل استفسارات وشكاوي. في هذه الصناعات, قوة المبيعات والخدمات وخاصة الإدارة يجب أن تكون يقظة.
وكان الأكثر مساهمة في زيادة حدة المنافسة في الصناعة هي القدرات المتطورة للمنافسين. ومع ذلك, بدون الاستخبارات التنافسية, الشركات تخاطر بالطيران الأعمى في السوق. في استطلاع عام 2008م من المديرين التنفيذيين بشكل عام, كشف أن غالبية المستفادين من الشكل النموذجي لشركاتهم في تغيير سعر المنافسين أو الابتكار الهام في الاستجابة بعد فوات الأوان قبل أن يدخل إلى السوق.
ووفقا للعمل القائم بشركة رويال Royal, يمكن للشركة أن تمتلك ميزة تنافسية ببساطة غير متوفرة لدى الغير لأن أفكار منافسيها خاطئة حول مدى إعدادها لذلك. هذا هو السبب في أن الاستخبارات التنافسية أصبحت جزءا هاما من المسح البيئي في معظم الشركات.
فالاستخبارات التنافسية Competitive Intelligence هي برنامج رسمي لجمع المعلومات عن المنافسين للشركة. وغالبا ما تسمى بذكاء الأعمال, وهي واحدة من المجالات الأسرع نموا ضمن الإدارة الاستراتيجية. وتشير الأبحاث إلى أن هناك علاقة قوية بين أداء الشركات وأنشطة الاستخبارات التنافسية. ووفقا لدراسة من خبراء الاستخبارات التنافسية, فالأسباب الرئيسية لممارسة صناعة الاستخبارات التنافسية هي لبناء الوعي (90,6%), ودعم عملية التخطيط الاستراتيجي (79,2%), وتطوير منتجات جديدة (73,6%), ووضع استراتيجيات وتكتيكات تسويقية جديدة.
في وقت مبكر من عام 1990م, كان هناك ما يقرب من 78% من الشركات الأمريكية الكبيرة قد أجرت أنشطة الاستخبارات التنافسية. وفي حوالي ثلث الشركات, تقع وظيفة الاستخبارات التنافسية في وحدات الأعمال الخاصة بها, وفي الباقي تقع ضمن التسويق, والتخطيط الاستراتيجي, وخدمات المعلومات, وتطوير الأعمال (الاندماج/ الاستحواذ), وتطوير المنتجات, أو وحدات أخرى.
ووفقا لاستطلاع عام 2007م يتكون من 141 شركة أمريكية كبيرة, كان الإنفاق على أنشطة الاستخبارات التنافسية المتزايدة حوالي مائة مليون دولار في 2007 حتى مليار دولار بحلول عام 2012م.
على سبيل المثال, في شركة جنرال ميلز General Mills, كل موظف يتم تدريبه على التعرف والاستفادة من مصادر المعلومات التنافسية. وعمال النظافة (الفراشين) لم يظلوا مجرد ملبي الأوامر ويتعاملون مع موردي مواد التنظيف فقط, بل أصبحوا أيضا يسألون عن الممارسات ذات الصلة في الشركات المنافسة.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق