الأحد، 21 يناير 2018

التدابير المالية التقليدية

المقياس الأكثر شيوعا في أداء الشركات (من حيث الأرباح) هو العائد على الاستثمار (ROI). وهو ببساطة نتيجة لتقسيم صافي الدخل قبل الضرائب من إجمالي المبلغ المستثمر في الشركة (ويقاس عادة بواسطة إجمالي الأصول). وعلى الرغم من استخدام العائد على الاستثمار ROI لديه العديد من المزايا، كما أن لديها العديد من القيود المتميزة. (انظر الجدول رقم 11-1). على الرغم من أن العائد على الاستثمار ROI يعطي الانطباع من الموضوعية والدقة، ويمكن التلاعب به بسهولة.
المزايا والقيود المفروضة على استخدام العائد على الاستثمار باعتباره مقياس الأداء المؤسسي
ربحية السهم (EPS)، الذي ينطوي على تقسيم صافي الأرباح بمقدار الأسهم العادية، لديه أيضا العديد من أوجه القصور بمثابة تقييم الماضي والأداء المستقبلي. أولا، بسبب عدم وجود المبادئ المحاسبية البديلة المتاحة، ولدى ربحية السهم EPS عدة قيم مختلفة ولكنها مقبولة على قدم المساواة، تبعا للمبدأ المحدد لإجراء العمليات الحسابية لها. ثانيا، لأن ربحية السهم EPS تعتمد على الدخل المستحق، وتحويل الدخل إلى نقد يمكن أن يكون على المدى القريب أو المؤجل. لذلك، ربحية السهم EPS لا تعتبر القيمة الزمنية للنقود.
والعائد على حقوق المساهمين Return On Equity (ROE)، الذي ينطوي على تقسيم صافي الدخل بنسبة إجمالي حقوق المساهمين، وأيضا هناك قيود لأنه مشتق أيضا من البيانات القائمة على المحاسبة. وبالإضافة إلى ذلك، ربحية السهم EPS والعائد على الاستثمار ROI هما في كثير من الأحيان لا علاقة لهما بسعر أسهم الشركة.
التدفق النقدي التشغيلي Operating cash flow، هو مبلغ من المال ولد من قبل الشركة قبل تكاليف التمويل والضرائب، وهو قدر كبير من الأموال للشركة. هذا هو صافي الدخل بالإضافة إلى الاستهلاك، والنفاذ، استهلاك الدين، فائدة النفقات، وحساب ضريبة الدخل للشركة. بعض متخصصي الرقابة ينظرون في أضيق الحدود بكثير إلى التدفق النقدي الحر: مبلغ من مال المالك الجديد يستطيع أن يخرج من الشركة دون الإضرار بالأعمال. وهذا هو صافي الدخل بالإضافة إلى الاستهلاك، والنفاذ، والاستهلاك الأقل للنفقات الرأسمالية وأرباح الأسهم. ونسبة التدفقات النقدية الحرة هي مفيدة جدا في تقييم الاستقرار للمشروع. على الرغم من أن التدفق النقدي قد يكون فيه من الصعب التلاعب في الأرباح، يمكن زيادة عدد من بيع الذمم المدينة، وتصنيف الشيكات المعلقة من الحسابات الدائنة وتداول الأوراق المالية، ورسملة بعض النفقات، مثل الاستجابة المباشرة للإعلان.
وبسبب هذا وغيره من القيود، عائدات الاستثمار، والعائد على السهم، والعائد على حقوق المساهمين، والتدفقات النقدية التشغيلية ليست في حد ذاتها إجراءات كافية لأداء الشركات. وفي الوقت نفسه، فإن هذه الإجراءات المالية التقليدية هي مناسبة جدا عند استخدامها مع الإجراءات المالية وغير المالية التكميلية.
على سبيل المثال، بعض مقاييس الأداء غير المالية غالبا ما تستخدم من قبل مشاريع الأعمال التجارية على الإنترنت ذات الحساسية (مدة زيارة موقع الويب)، المشاهدون (عدد الأشخاص الذين يزورون موقع ويب)، والحصة الفكرية (الوعي بالعلامة التجارية). قد يكون سعر عمليات الاندماج والاستحواذ في مضاعفات MUUs (الأعضاء المميزين شهريا) أو حتى على المستخدمين المسجلين.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق