الجمعة، 12 يناير 2018

وظائف ادارة الموارد البشرية بين الماضي والحاضر



تختلف وظيفة ادارة الموارد البشرية في العصر الحالي عن مثيلتها من قبل . فقد اقتصرت وظيفتها في العهود الأولى على ادارة شئون العاملين ، والعلاقات الصناعية ، والعلاقات الانسانية . والجدول التالي يوضح المقارنة بين الاثنتين :
وتتولى ادارة الموارد البشرية عدة وظائف تشغيلية تتمثل في :
1 – تخطيط الموارد البشرية
2 – تحليل وتقييم الوظائف
3 – الاختيار والتعيين والتدريب
4 – وضع شروط الخدمة وتحديد الأجور والحوافز والمكافآت
5 – تقييم الأداء ووضع سياسات الترقي
6 – تنمية المسار الوظيفي
7 – تنمية الروح بين العاملين
8 – الرعاية الاجتماعية
9 – الأمن والسلامة المهنية
وينتج عن الوظائف التسع السابقة ثلاث نتائج هامة :
1 – نمو المؤسسة والمحافظة على استمراريتها في ظل المنافسة والربحية
2 – تنمية قدرات الأفراد وجذب الكفاءات وتنمية روح الانتماء والمحافظة على مستوى الأجور
3 – نتائج مميزة وممتازة وجودة عالية وانتاجية مرتفعة ورضاء العملاء ورقابة ذاتية

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق