الخميس، 11 يناير 2018

الإشارات التى ينبغى عليك بعدها أن تفصل الموظف

1 السلوكيات السلبية
عندما تواجه موظف ما بوجود مشاكل حول أدائه فى العمل,ستجده يبين لك أنه يحاول حل هذة المشاكل وأنه يبذل قصارى جهده ليُحسن من أدائه.وعلى الجانب الآخر ,إذا وجدت أن جُهدك المبذول مع الموظف الذى يفتعل المشاكل مُمل وغير مترابط أو حتى وجدت سلوكه مازال سىء,ههذا مؤشر فعال على أن الأمور لن تتحسن مطلقاً.
فى حالتى هذة,إذا بدأ طاقم عملى فى الوصول متأخراً أو الخروج مبكراًواستغراق وقت طويل فى تناول وجبة الغداء على نحو متزايد.فأنا من واجبى أن أخبرهم بألا تأخذهم الجلالة حول وظيفتهم أو شركتهم وعدم الهتمام مطلقا بالتطور .وهذا بالفعل ليست الأفراد التى ترغب بضمهم إلى فريق عملك.
2 قلة الإنتاجية
فعندما تفكر فى فصل موظف ما,فهناك احتمال أن هذا الفصل نتيجة لقلة الإنتاجية.ولكن عليك أن تضع فى اعتبارك إذا كان خفض الإنتاجية سببه أنت أو سببه طاقم العمل.هل كان هذا الموظف يجذب كل انتباهك؟هل كان يلهيك عن الموظفين لآخرين؟هل هومُلح فى أسئلته لطاقم العمللمساعدته,؟هل يتطلب عمله العديد من لمراجعات أو يأخر بعض المشاريع؟إذا كان كذلك ففى هذة المرة فإن هذا الموظف لا ستحق وقتك وجهدك الذى تضيعة فى محاولة لتحسين أدائة.
3 انخفاض الروح المعنوية
عندما يتعلق الأمر بالموظف,لا تحاسبه هو فقط ولكن اشمل فريقك أو المنظمة بأكملها.فمن خلال تجربتى ,لقد رأيت كثير من الموظفين الذين كانو سعداء ومترابطين,ثم بدأو يشعرون بالفراغ وعدم الاهتمام . وسمعت أيضاً شكاوى كثيرة ,ليست فقط عن الموظف العبء ولكن عن عبء العمل ككل.
إذا لم يكن طاقم عملك قادرا ًعلى التركيز أو إكمال مشاريعهم الخاصة بسبب الموظف صاحب المشاكل ,أو يشعرون بأنهم يتحملو الكثير من المشاريع أكثر من اللازم,فستجد أن السلوكيات السلبية ستنتشر كلنار فى الهشيم .وصدقنى:وجود موظف كهذا دخل منظمتك سيجلب لك العديد من المشاكل التى لن تتحملها .
4 التمرد
من الممكن أن يكون المنظور الجيد و النقد الهادف عامل مساعد لفريقك.فالموظف المتمرد ,والهادم للأعمال السابقة ,يضعف الإدارة ,يتكلم بسوء عن المشرفين لا مكان له فى الطاقم الكفء.فأنا لاحظت شخصياً العديد من مواقف التمرد مثل رفض كتابة أسماء العملاءعلى الكأس مثل باريستا فى ستارباكس أو رفض اجراء تحديثات لموقع الشركة.عندما تجد الموظف لا يدعم أو يساهم فى مبادرات الشركة ومتطلبات المشاريع,فها هنا يكون قد جاء وقت فصله.
5 استقبال شكاوى العملاء والباعة
من الواجب علينا إرضاء العملاء,فعندما يكونوا غير راضين عن نتائج الموظف أو سلوكه,فيجب أن تحدد فوراً ماذا ستفعل مع هذا الموظف .نفس الشىء ينطبق أيضاً على الباعة,فهم فى كثير من الأحيان عامل مهم فى نجاح عملك,لذا فليس من المقبول أن تبقى على الموظف الذى يؤثر بسلبية على نشاط عملك وعلى علاقاتك.كن حريصاً للإستماع لشكاوى العملاء والعمل عليها .
إنه ليس شيئاً محبباً أن تفصل موظفِ ما.ولكن إذا حاولت مساعدته عن طريق التدريب وتقييم الأفعال والنصح والإرشاد و خطط لتحسين الأداء ,ولكن لا زالت المشكلة موجودة .فمن الأفضل أن تنهى عقده .فإنه يعتبر الأفضل لطاقم العمل والمنظمة وللموظف أيضا أن يُفصل قبل زيادة الأضرار.إذا لاحظت هذة الإشارات,قم بفعل ماينبغى عليك فعله من أجل الشركة والفريق.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق