الأربعاء، 31 يناير 2018

رصد التخطيط الاستراتيجي للمنافسين

يتمثل النشاط الرئيسي لوحدة الاستخبارات التنافسية هو مراقبة تقدم منظمات المنافسين المماثلة, أو إحلال منتجات أو خدمات في مجال الأعمال التي يعمل بها أصحاب الشركات. ولفهم المنافس, فمن المهم الإجابة على الأسئلة العشرة التالية:
لماذا المنافسين موجودين ؟ هل موجودين لتحقيق أرباح أو لمجرد دعم وحدة أخرى ؟.
أين يضيفون القيمة للعملاء- الجودة العالية, الأسعار المنخفضة, شروط الائتمان الممتازة, أو خدمة أفضل ؟.
أي من العملاء يهتم بهم المنافسون أكثر ؟ هل هم يجذبون أفضل العملاء, أو يلتقطون هؤلاء الذين لا تريد الشركة التعامل معهم, أو يلاحقون كلا منهم ؟.
ما هو أساس التكلفة والسيولة ؟ وحجم النقدية لديهم ؟ كيف يحصلون على إمداداتهم ؟.
هل هم أقل انكشافا مع الموردين من الشركة ؟ ومن مورديهم الأفضل للشركة؟.
ما الذي يعتزمون القيام به في المستقبل ؟ هل لديهم خطة استراتيجية لاستهداف قطاعات السوق الخاصة بالشركة ؟ ما الذي يلتزمون به في النمو ؟ هل هناك أي مشاكل للنجاح؟.
كيف سيؤثر نشاطهم على الاستراتيجيات الخاصة بالشركة ؟ هل يجب ضبط الخطط والعمليات الخاصة بالشركة ؟.
ما الذي تحتاجه الشركة حتى تكون أفضل من منافسيها في كسب العملاء ؟ هل لديها أي ميزة تنافسية في السوق ؟.
هل هناك منافسين جدد أو طرق جديدة لتسيير الأمور تظهر على مدى السنوات القليلة المقبلة ومن هو الوافد الجديد المحتمل ؟
إذا وضعت الشركة نفسها مكان العملاء, هل ستختار المنتج الخاص بها عن الذي يقدمه المنافسين ؟ وما يزعج العملاء الحاليين ؟ وما الذي يفعله المنافسون لحل شكاوي العملاء؟
للإجابة على هذه الأسئلة وغيرها, يقوم متخصصي الاستخبارات التنافسية باستخدام عدد من التقنيات التحليلية. بالإضافة إلى تحليل SOWT, وتحليل الصناعة لمايكل بورتر, وتحليل المجموعة الاستراتيجية, ومن بعض هذه التنقنيات أسلوب بورتر Porter ذو الأربعة جوانب, وتريسي Treacy وويرسيما Wiersema لاختصاصات القيمة, وتحليل (بيلند سبوت blind spot analysis) لجيلاد Gilad, ولعبة الحرب war gaming.
إن الاستخبارات التنافسية هي أحد المداخل الرئيسية للتخطيط الاستراتيجي. وشركة إيفنت Avnet هي واحدة من أكبر الموزعين في العالم للمكونات الإلكترونية, حيث استخدمت الاستخبارات التنافسية في النمو من خلال استراتيجية الاستحواذ. ووفقا لجون هوفيز John Hovis, نائب رئيس إيفنت Avnet الأعلى للتخطيط وعلاقات المستثمرين بالشركة:
لدينا فريق الاستخبارات التنافسية لديه مسؤولية كبيرة في تتبع جميع المنافسين المتنوعين, وليس فقط المنافسين المباشرين, ولكن جميع المنافسين المحيطين الذين لديهم القدرة على خلق القيمة.... وأحد هذه الأمور خاص بالعثور على مرشحين جدد للاستحواذ, وتشارك وحدة الاستخبارات التنافسية لدينا في الكثير جدا مع فريق الاستحواذ الخاص بنا, للمساعدة في ملف استحواذ المرشحين المحتملين.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق