نحن جميعًا نحتاج إلى تجربة عمل
سعيدة و ناجحة، ولكن في كثير من الأحيان هذا الأمر يتطلب المزيد من الجهد والفكر
والحساسية للتركيز على الرجل أو المرأة التي نعمل لديهم ،قبل أن يحدث ذلك. ووفقًا
للخبيرة المهنية اينس تمبل ، رئيسة الـ "اتش اتش دي ام بي" في بيرو
ورئيسة "الـ اتش اتش" في تشيلي أن هناك 14 خطأ تحديدًا قد يصيبوا مديرك
بالإحباط وحتى أنه سيشعر بالغضب ، ونتيجة لذلك قد تخلق عقبة بينك وبين تحقيق حياة
مهنية ناجحة ومرضية .
وهنا سنعرض لك الـ14 خطأ التي
تجعلك حقًا تبدو غير مهنيًا أمام مديرك :
1_ من الخطأ الفادح أن تنسى أن
مديرك يمثل الشركة التى تقوم بشراء الخدمات التي تقدمها ، سواء كنت تحب رئيسك في
العمل أم لا ، لاتنسى أن رئيسك في العمل هو عميلك الأساسي ولابد أن تعاملة دائمًا
بنفس الإحترام الذي تعامل به عميلك المفضل .
2_ عدم قيامك بفعل ما في وسعك
للحفاظ على مديرك سعيد دائمًا بما تقدمة في عملك يعتبر خطأ استراتيجي . فرأي مديرك
في عملك يعتبر أمر حيوي وضروري لحياتك المهنية ، لأن المدير لايقوم فقط بتقرير
سواء ما إذا كنت ستحصل على ترقية أم لا ، ولكن سيكون رأيه أو رأيها بمثابة مرجع
وظيفي للسنوات القادمة ، تذكر القول القديم المأثور " لاتحرق الجسور".
3_ ويعد من الأخطأ أن تتملق إلى
مديرك في العمل، عن طريق السعي لفتح علاقة قوية وإيجابية ولطيفة مع مديرك أو
مديرتك ، سيثق بك مديرك أكثر إذا شعر انك شخص يمكنه العمل دون دراما أو صعوبات.
4_ لاتبذل الجهد لمعرفة رئيسك
كشخص لأن هذا أيضًا يُعد خطأ . ابذل هذا الجهد في الغداء خارج العمل ، فعلى سبيل
المثال سيمنحك هذا التعرف على أحلامه ، وأهدافه المستقبلية ، و خططه المهنيه .
وستساعدك معرفتك بمديرك على فهم أرائه وكيف يكون له تأثير على أحلامك وأهدافك
وخططك.
5_ أنت لاتضمن ردود الفعل
المتكررة ولا الدورية من رئيسك في العمل ، لذا فإن سؤالك له عن نجاح عملك وأدائك
يعد خطأ. إلا إذا كنت من القلة المحظوظة التي تمتلك مدير تواصلي . وكيف ستتعرف على
رأي وتوقعات مديرك في أداء عملك إذا كنت لاتسأله عن ذلك مباشرة ؟
6_ ومن الخطأ أن لاتدع رئيسك يعرف
عن مساهماتك وإنجازاتك بإنتظام ، وإن لم تقم بذلك فكيف له أو لها أن يعرفوا ما قمت
به أو قيمة مساهماتك في الشركة؟ فقائمة الإنجازات يمكن أن تصنع المعجزات أثناء
المراجعة والتقييم.
7_ أنه لمن الخطأ الجسيم أنأن
تحكم على مديرك سلبًا أو بقسوة بسبب أخطاء أو فشل . مُتناسيًا أن المدير هو بشر في
نهاية الأمر ، وخطأ كهذا يمكن أن يؤثر على وتيرة العلاقة بينكم ، كما يمكن أن يكون
له أثر سلبي على حياتك المهنية .
8_لا شئ أسوأ من حمل الكراهية
تجاة رئيسك في العمل ، فالعداوة والكراهية يعدوا إهانة لا تغتفر ، حتى لو لم توصل
عدم رضاك من خلال الكلمات ، فالفرص جيدة لتوصيل ما تشعر به بصدق من خلال لغة الجسد
. فحمل الكراهية لرئيسك في العمل يمكن أن يخلق منه عدو واحد وهذا بمثابة الإنتحار
المهني . إما أن تتحدث مع رئيسك في محاولة لإيجاد أرضية مشتركة بينكم أو أن ترحل ،
ولكن لاتبقى وتظل معاديًا له.
9_ إنها فكرة سيئة للغاية أن تكون
شخص ليط اللسان أو أن تنتقد مديرك أمام الناس حتى ولو كان من المقربين لك . لأن
هذا لا يعتبر فقط إشارة إلى عدم الولاء ، ولكنه عمل تافهة وغير مسئول قد يضع حياتك
المهنية في خطر . وهناك إحتمال أن رئيسك في العمل سيحصل على وابل من الغيبة .
وسيسألك الأفراد الذين تتحدث معهم بالسوء على رئيسك عما إذا قمت بنفس الشئ من وراء
ظهورهم من قبل، لذا لاتفعل ذلك .
10_ اجعل رئيسك في العمل يتألق
بكل ما لديك ، وتناسى أن هذا قد يمنعك من التحرك قُدمًا في حياتك المهنية . فلو
رأى رئيسك أنك مفتاحة للنجاح ،ستتحركون معًا إلى الأمام . فمساعدة رئيسك على
النجاح يعتبر أيضًا إشارة على الكفاءة المهنية .
11_ لا يوجد رئيس عمل مثالي ، فكل
الرؤساء مختلفون . في بعض الأحيان نواجة الحاجة إلى تعليمهم كيفية أن يكونوا أفضا
رؤساء ، فليس كل الرؤساء تم تدريبهم من قبل أو تعلموا بالفطرة مهارات القائد الجيد
. فمنحك الرئيس ملاحظاتك وتوجيهاتك ولكن في معزل ، تعد الهدية التي يقدرها كل
الرؤساء .
12_ ويعتبر خطأ فادح أن تنسى أن
الرئيس العمل هو فقط الرئيس . ومن المهم أن تظهر الإحترام إلى سلطته وتتحلى بدماثة
الخلق في كل المواقف دون إستثناء . حتى لو لم يكن الرئيس الذي ترغب به . فالإحترام
يجب أن يمنح ولا يكتسب.
13_ كما يعتبر محاولة التنافس مع
رئيسك في العمل، ومحاولة تحجيمة بإستمرار علنًا، ومحاولة أن تكون أفضل منه في كل
شيئ هو الخطأ عينه . هذه الحالة التي تنتابك من الغرور ستؤدي بك إلى اللا شئ ،
وتدمر علاقتك به ، وعلى الأرجح ستدمر حياتك المهنية ولا يمكن إصلاحها .
14_ وأخيرًا ، فإنه لخطأ خطير أن
تعاني من البؤس بالبقاء مع مدير سيئ لفترة طويلة ،وهذا من الممكن أن يؤدي بك إلى
أسفل المستويات ، ويحكم على كفاءتك المهنية بالإعدام . وإذا كان رئيسك ليس ملائمًا
، أو غير أخلاقي في التعامل معك فمن الضروري أن تجد منصب أخر أو تبحث عن وظيفة
أخرى على الفور.
استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق