الجمعة، 19 يناير 2018

أخطأ تجعلك تبدو غيرمهنيًا وإحترافيًا أمام مديرك

نحن جميعًا نحتاج إلى تجربة عمل سعيدة و ناجحة، ولكن في كثير من الأحيان هذا الأمر يتطلب المزيد من الجهد والفكر والحساسية للتركيز على الرجل أو المرأة التي نعمل لديهم ،قبل أن يحدث ذلك. ووفقًا للخبيرة المهنية اينس تمبل ، رئيسة الـ "اتش اتش دي ام بي" في بيرو ورئيسة "الـ اتش اتش" في تشيلي أن هناك 14 خطأ تحديدًا قد يصيبوا مديرك بالإحباط وحتى أنه سيشعر بالغضب ، ونتيجة لذلك قد تخلق عقبة بينك وبين تحقيق حياة مهنية ناجحة ومرضية .
وهنا سنعرض لك الـ14 خطأ التي تجعلك حقًا تبدو غير مهنيًا أمام مديرك :
1_ من الخطأ الفادح أن تنسى أن مديرك يمثل الشركة التى تقوم بشراء الخدمات التي تقدمها ، سواء كنت تحب رئيسك في العمل أم لا ، لاتنسى أن رئيسك في العمل هو عميلك الأساسي ولابد أن تعاملة دائمًا بنفس الإحترام الذي تعامل به عميلك المفضل .
2_ عدم قيامك بفعل ما في وسعك للحفاظ على مديرك سعيد دائمًا بما تقدمة في عملك يعتبر خطأ استراتيجي . فرأي مديرك في عملك يعتبر أمر حيوي وضروري لحياتك المهنية ، لأن المدير لايقوم فقط بتقرير سواء ما إذا كنت ستحصل على ترقية أم لا ، ولكن سيكون رأيه أو رأيها بمثابة مرجع وظيفي للسنوات القادمة ، تذكر القول القديم المأثور " لاتحرق الجسور".
3_ ويعد من الأخطأ أن تتملق إلى مديرك في العمل، عن طريق السعي لفتح علاقة قوية وإيجابية ولطيفة مع مديرك أو مديرتك ، سيثق بك مديرك أكثر إذا شعر انك شخص يمكنه العمل دون دراما أو صعوبات.
4_ لاتبذل الجهد لمعرفة رئيسك كشخص لأن هذا أيضًا يُعد خطأ . ابذل هذا الجهد في الغداء خارج العمل ، فعلى سبيل المثال سيمنحك هذا التعرف على أحلامه ، وأهدافه المستقبلية ، و خططه المهنيه . وستساعدك معرفتك بمديرك على فهم أرائه وكيف يكون له تأثير على أحلامك وأهدافك وخططك.
5_ أنت لاتضمن ردود الفعل المتكررة ولا الدورية من رئيسك في العمل ، لذا فإن سؤالك له عن نجاح عملك وأدائك يعد خطأ. إلا إذا كنت من القلة المحظوظة التي تمتلك مدير تواصلي . وكيف ستتعرف على رأي وتوقعات مديرك في أداء عملك إذا كنت لاتسأله عن ذلك مباشرة ؟
6_ ومن الخطأ أن لاتدع رئيسك يعرف عن مساهماتك وإنجازاتك بإنتظام ، وإن لم تقم بذلك فكيف له أو لها أن يعرفوا ما قمت به أو قيمة مساهماتك في الشركة؟ فقائمة الإنجازات يمكن أن تصنع المعجزات أثناء المراجعة والتقييم.
7_ أنه لمن الخطأ الجسيم أنأن تحكم على مديرك سلبًا أو بقسوة بسبب أخطاء أو فشل . مُتناسيًا أن المدير هو بشر في نهاية الأمر ، وخطأ كهذا يمكن أن يؤثر على وتيرة العلاقة بينكم ، كما يمكن أن يكون له أثر سلبي على حياتك المهنية .
8_لا شئ أسوأ من حمل الكراهية تجاة رئيسك في العمل ، فالعداوة والكراهية يعدوا إهانة لا تغتفر ، حتى لو لم توصل عدم رضاك من خلال الكلمات ، فالفرص جيدة لتوصيل ما تشعر به بصدق من خلال لغة الجسد . فحمل الكراهية لرئيسك في العمل يمكن أن يخلق منه عدو واحد وهذا بمثابة الإنتحار المهني . إما أن تتحدث مع رئيسك في محاولة لإيجاد أرضية مشتركة بينكم أو أن ترحل ، ولكن لاتبقى وتظل معاديًا له.
9_ إنها فكرة سيئة للغاية أن تكون شخص ليط اللسان أو أن تنتقد مديرك أمام الناس حتى ولو كان من المقربين لك . لأن هذا لا يعتبر فقط إشارة إلى عدم الولاء ، ولكنه عمل تافهة وغير مسئول قد يضع حياتك المهنية في خطر . وهناك إحتمال أن رئيسك في العمل سيحصل على وابل من الغيبة . وسيسألك الأفراد الذين تتحدث معهم بالسوء على رئيسك عما إذا قمت بنفس الشئ من وراء ظهورهم من قبل، لذا لاتفعل ذلك .
10_ اجعل رئيسك في العمل يتألق بكل ما لديك ، وتناسى أن هذا قد يمنعك من التحرك قُدمًا في حياتك المهنية . فلو رأى رئيسك أنك مفتاحة للنجاح ،ستتحركون معًا إلى الأمام . فمساعدة رئيسك على النجاح يعتبر أيضًا إشارة على الكفاءة المهنية .
11_ لا يوجد رئيس عمل مثالي ، فكل الرؤساء مختلفون . في بعض الأحيان نواجة الحاجة إلى تعليمهم كيفية أن يكونوا أفضا رؤساء ، فليس كل الرؤساء تم تدريبهم من قبل أو تعلموا بالفطرة مهارات القائد الجيد . فمنحك الرئيس ملاحظاتك وتوجيهاتك ولكن في معزل ، تعد الهدية التي يقدرها كل الرؤساء .
12_ ويعتبر خطأ فادح أن تنسى أن الرئيس العمل هو فقط الرئيس . ومن المهم أن تظهر الإحترام إلى سلطته وتتحلى بدماثة الخلق في كل المواقف دون إستثناء . حتى لو لم يكن الرئيس الذي ترغب به . فالإحترام يجب أن يمنح ولا يكتسب.
13_ كما يعتبر محاولة التنافس مع رئيسك في العمل، ومحاولة تحجيمة بإستمرار علنًا، ومحاولة أن تكون أفضل منه في كل شيئ هو الخطأ عينه . هذه الحالة التي تنتابك من الغرور ستؤدي بك إلى اللا شئ ، وتدمر علاقتك به ، وعلى الأرجح ستدمر حياتك المهنية ولا يمكن إصلاحها .
14_ وأخيرًا ، فإنه لخطأ خطير أن تعاني من البؤس بالبقاء مع مدير سيئ لفترة طويلة ،وهذا من الممكن أن يؤدي بك إلى أسفل المستويات ، ويحكم على كفاءتك المهنية بالإعدام . وإذا كان رئيسك ليس ملائمًا ، أو غير أخلاقي في التعامل معك فمن الضروري أن تجد منصب أخر أو تبحث عن وظيفة أخرى على الفور.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق