الأحد، 14 يناير 2018

اساليب تقييم الأداء الدولى

الاساليب الاكثر شوعا واتساعا في الاستخدام لتقييم الاداء الدولي هو ROI وتحليل الميزانية والمقارنات التاريخية وفي دراسة واحدة 95% من ضباط المؤسسة قد تمت مقابلتهم وأكدوا على أنهم يستخدمون نفس أساليب التقييم للعمليات الأجنبية والمحلية.
يذكر معدل العائد كمقياس أكثر أهمية ومع ذلك فإن ROI يمكن أن يسبب المشاكل عندما تطبق للعمليات الدولية وبسبب العملات الاجنبية والنظم المحاسبية المختلفة والمعدلات المختلفة من التضخم وقوانين الضرائب المختلفة واستخدام التسعير التحويلي وكل من ارقام الدخل الصافي وقاعدة الاستثمار يمكن أن تشوه بشكل خطير وللتعامل مع النظم المحاسبية المختلفة عبر العالم ومجلس المعايير المحاسبية الدولية القائم في لندن قد طورت معايير التقرير المالي الدولي IFRS لتنسيق الممارسات المحاسبية وأكثر من 100 دولة لديها بالتالي تبني لهذه القواعد، والشركات الاجنبية العاملة في الولايات المتحدة الامريكية لديها الاختيار الذي يبدأ في 2009 من استخدام المعايير المحاسبية IFRS لاستمرار العملية المكلفة المترجمة لحساباتهم باستخدام المبادئ المحاسبية المقبولة بشكل عام لأمريكا GAAP ومع ذلك فإن التفسيرات الثقافية للقواعد الدولية لا تزال تختلف من حيث الدولة ويمكن أن تقوض الامل لأن يكون نظام محاسبي موحد.
دراسة من 79 شركة متعددة الجنسيات للتسعير التحويلي الدولي من دولة لأخرى يستخدم أساسا ليس لتقييم الاداء ولكن لتدنية الضرائب وأن الضرائب تمثل قضية هامة للشركات متعددة الجنسيات تحت افتراض أن معدلات الضريبة تختلف من 55% في الكويت و 41% في اليابان و 40% في الولايات المتحدة الامريكية و34% في كندا والهند إلى 28% في المملكة المتحدة وكوريا الجنوبية والمكسيك و25% في الصين و 18% في سنغافورة و10% في البانيا و 0% في البحرين وجزر الكايمان.
فعلى سبيل المثال, فإن خدمة الايراد الداخلي في الولايات المتحدة الامريكية ادعت في بداية التسعينيات وأن الكثير من الشركات اليابانية تنفذ الاعمال في الولايات المتحدة بتضخم مصطنع للقيمة من الولايات المتحدة الامريكية لكي تقلل الارباح وبالتالي الضرائب للفروع الامريكية، وأن الاجزاء المصنوعة في الفروع للشركات متعددة الجنسيات اليابانية في الدولة منخفضة الضريبة مثل سنغافورة سوف تشحن لفروعها في الدولة عالية الضريبة مثل الولايات المتحدة الامريكية بنفس السعر المرتفع وأن الفرع في الولايات المتحدة الامريكية تقرر أرباح قليلة جدا (وبالتالي تدفع ضرائب قليلة) بينما الفروع في سنغافورة تقرر أرباح عالية جدا (ولكن أيا تدفع ضرائب قليلة بسبب معدل الضريبة المنخفض) ولذلك فإن الشركات متعددة الجنسيات اليابانية تكسب أرباح أكثر عالميا عن طريق تقرير أرباح أقل في الدول عالية الضريبة وأرباح أكثر في الدول منخفضة الضريبة وبالتالي فإن التسعير التحويلي يمكن أن يكون بالتالي طريقة لشركة الام تستطيع أن تقلل الضرائب و "تأسر الارباح" من الفرع وأن الطرق الشائعة الاخرى لتحويل الارباح للشركة الام (غالبا ما يشار إليها بـ the repatriation of profits) والتي تكون من خلال التوزيعات والاتاوات والرسوم الادارية.
ومن بين أكثر القيود أهمية للتجارة الدولية هي المعايير المختلفة للمنتجات والخدمات وأنه يوجد على الاقل ثلاثة فئات من المعايير: الامان – البيئي وكفاءة الطاقة واختبار الاجراءات وأن المعايير القائمة قد تمت من خلال هذه الهيئات مثل معهد المعايير البريطانية (BSI-UK) في المملكة المتحدة ولجنة المعايير الصناعية اليابانية (JISC),  و AFNOR في فرنسا و DIN في ألمانيا و CSA في كندا ومعهد المعايير الامريكية في الولايات المتحدة وهذه المعايير قد خلقت تقليديا قيود الدخول التي تخدم لتجزئة الصناعات المختلفة مثل أجهزة المنزل الاساسية بواسطة الدولة و معايير اللجنة الاليكترونية الفنية الدولية والتي قد وجدت  لتنسيق المعايير في الاتحاد الاوروبي وتعمل كمعايير عالمية ببعض التقسيمات القومية لإشباع احتياجات معينة ولأن الاتحاد الاوروبي كان الاول في تنسيق المعايير المختلفة الكثيرة من دول أعضائها وأن الاتحاد الاوروبي يشكل المعايير لبقية العالم بالإضافة إلى المنظمة الدولية للمعايير والتي تعد وتنشر المعايير الدولية وتقدم هذه المعايير الأساس للارتباطات الاقليمية التي تبني عليها وأن CANENA, مجلس تنسيق المعايير الاليكترونية الفنية لدول الأمريكيتين والتي نشأت في 1992م لتنسيق أكثر لتنسيق المعايير في شمال وجنوب أمريكا والجهود التي تكون أيضا في ظل الطريقة في آسيا لتنسيق المعايير.
والقضية الهامة في التجارة الدولية هي التزييف – القرصنة وأن الشركات في الدول النامية حول العالم تقوم بعمل النقود لعمل النسخ المزيفة- القرصنة من المنتجات المعروفة من نفس العلامة التجارية وبيعها عالميا بالإضافة إلى محليا ، انظر القضية العالمية لتعلم كيفية عملها.
السلطات في العمل أوصت أن نظم الرقابة والمكافأة استخدمت بواسطة الشركات متعددة الجنسيات العالمية والتي تختلف عن تلك المستخدمة بواسطة الشركات متعددة الجنسيات متعددة المحليات وأن الشركات متعددة الجنسيات متعددة المحليات تستخدم الرقابة الطليقة لوحداتها الاجنبية وأن إدارة كل وحدة جغرافية يجب أن تعطى خط العرض التشغيلي ولكنها يجب أن تتوقع الوفاء ببعض أهداف الأداء ولأن مقاييس الربح و ROI تكون غالبا غير موثوق بها في العمليات الدولية فإنه يوصى بأن الادارة العليا في الشركات متعددة الجنسيات وفي هذا المثال فإن تأكيد الميزانيات والمقاييس غير المالية للأداء مثل الحصة السوقية والانتاجية والصورة العامة وأخلاقية العامل والعلاقات مع حكومة الدولة المضيفة وأن المقاييس المتعددة يجب أن تستخدم للتمييز بين قيمة الفرع وأداء الادارة.
الشركات متعددة الجنسيات العالمية ومع ذلك تحتاج الرقابة المحكمة على  وحداتها الكثيرة ولتقليل التكاليف وكسب الميزة التنافسية وأنها تحاول نشر العمليات التصنيعية والتسويقية للمنتجات الموحدة بدرجة عادلة قليلة حول العالم ولذلك ، فإن القرارات التشغيلية الاساسية يجب أن تكون مركزة وأن فحصها البيئي يجب أن يشمل البحث ليس فقط في كل الاسواق القومية وفي أي الشركات متعددة الجنسيات التي تتنافس ولكن أيضا "المجال العالمي " من التفاعل بين الاسواق وأن الوحدات الاجنبية تكون مقيمة بالتالي أكثر كمراكز تكلفة ومراكز الايرادات أو مراكز المصروف والتي لا تصنع غالبا المنتج الكلي في الدولة والتي تباع فيها.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق