الدراسات الخاصة بصنع القرار أقرت
بأن نصف القرارات التي تم صنعها واتخاذها في المنظمات فشلت بسبب التكتيكات
الضعيفة. فالتكتيك هو خطة التشغيل المحددة التي تشمل التفاصيل الخاصة بكيفية تطبيق
الاستراتيجية التي تم اختيارها بالنسبة لمتى وأين يتم وضعها موضع التنفيذ.
فالتكتيكات تكون بطبيعتها أضيق ومحدودة النطاق وأقصر في الأفق الزمنى من
الاستراتيجيات. وبالتالي يمكن اعتبار التكتيكات (مثل السياسات) حلقة وصل بين صياغة
وتنفيذ الاستراتيجية.
ويمكن تصنيف التكتيكات الممكنة
لتنفيذ الاستراتيجيات التنافسية إلى نوعين هما: التكتيكات الخاصة بالبعد الزمنى
وتتعلق بالسؤال "متى". والتكتيكات الخاصة بموقع السوق وتتعلق بالسؤال
"أين".
تكتيكات البعد الزمنى: متى تنافس؟
يتعامل توقيت التكتيك مع تقوم
الشركة بتنفيذ الاستراتيجية, فأول شركة لتصنيع وبيع منتج جديد أو خدمة جديدة يُطلق
عليها المحرك الأول (أو الرائدة). بعض من مزايا كونك المحرك الأول هو أن الشركة
تكون قادرة على تأسيس سمعة باعتبارها قائدة رائد التكلفة, وكسف أرباح عالية بشكل
مؤقت من المشترين الذين يقدرون المنتج أو الخدمة بشكل كبير جداً. ويمكن للمحرك
الأول أيضاً وضع معايير لجميع المنتجات اللاحقة في هذه الصناعة. فالشركة التي تضع
" الأقفال " المعايير للعملاء. تكون قادرة على تقديم المزيد من المنتجات
على أساس هذه المعايير. التشغيل ويندوز, وحصلت Net Scape حصة تزيد عن 80% من سوق متصفحات الإنترنت عن طريق كونها الأول
لتسويق المنتج بنجاح. فالتحرك الأول أو الثاني في الصناعة أو في بلد أجنبي جديد
يحقق نتائج وثروة عن ما تتحرك في وقت لاحق. أولها يوفر مزايا ربح للشركة لنحو 10
سنوات في السلع الاستهلاكية وحوالى 12 عاماً في السلع الصناعية, هذا صحيح ولكن فقط
إذا كان المحرك الأول لديه ما يكفى من الموارد لكل من استغلال والاستفادة من السوق
الجديد والدفاع عن موقعها ضد الوافدين اللاحقين الذين معهم قدر أكبر من الموارد.
فــ جيليت على سبيل المثال كانت قادرة على ريادتها لصناعة الحلاقة (حصتها في السوق
70%) من خلال إدخال منتجات جديدة باستمرار.
مع المميزات الموجودة لكونك
المحرك الأول هناك أيضاً سلبياته فعلى العكس هناك مزايا لكونك متحرك متأخراً.
فالمتحرك المتأخر قد يكون قادراً على تقليد التقدم التكنولوجي (وبالتالي إبقاء
التكاليف البحوث والتطوير منخفضة), والإبقاء على المخاطر في الفشل منخفضة من خلال
الانتظار حتى تستقر المعايير التكنولوجية الجديدة أو السوق, والاستفادة من النزعة
الطبيعية للمحرك الأول في تجاهل قطاعات وشرائح السوق. فنجاح المحرك المتأخر في
الغالب يكون شركة كبيرة لديها موارد وخبرات مرتبطة كبيرة. ومثال على ذلك تشير
الأبحاث أن مزايا وعيوب المحرك الأول والمتأخر قد لا يمكن تعميمها دائماً على جميع
وعبر الصناعات بسبب الاختلافات في حواجز الدخول والموارد المحدودة للمنافسين.
تكتيكات موقع السوق: أين ستنافس؟
تكتيكات موقع السوق تتعامل مع أين
تقوم الشركة بتنفيذ الاستراتيجية. فيمكن للشركة تنفيذ الاستراتيجية الهجومية أو
الدفاعية. فالتكتيك الهجومي عادة ما يتم إتباعه في السوق التنافسي الموجود أما
التكتيك الدفاعي فيتم إتباعه في كوسيلة للدفاع ضد هجوم محتمل من قبل المنافسين.
استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق