الاثنين، 26 فبراير 2018

أخطاء يقع فيها مندوبون المبيعات

هناك الجيد والسيئ في كافة المهن ، والمبيعات ليست باستثناء من هذه القاعدة ، ولقد أظهرت الدراسات أنه لا يوجد شخص أقل شأنا من مندوب المبيعات في نظر العديد سوى مندوب السياسة.
1- التسرع في الحكم على العميل المرتقب :-
بسبب مظهره أو ملبسه أو كلامه ، فإنك قد حددت نوعية هذا الشخص وسواء كان لديه مال أو كان سيشتري أم لا.
2- سوء تأهيل العميل المرتقب :-
يقصد به الفشل في طرح الأسئلة المناسبة بشأن رغبات العميل أو احتياجاته قبل بدء عملية البيع.
3- عدم الإنصات إلى العميل :-
التركيز على البيع بدلا من محاولة فهم الطريقة التي يريد العميل الشراء بها.
4- التعالي :-
هو التصرف مع العميل المرتقب أو الحديث إليه من أعلى ازدراؤه أو عدم احترامه ، الأمر الذي يشعر المشتري بأنه غير كفء في عملية البيع أو الشراء.
5- الإكراه على الشراء اليوم :-
إن لجأت إلى مثل هذه الأساليب ، فأنت تلجأ إليها لأنك تخشى أن يعثر العميل على صفقة أفضل من تلك التي تعرضها ، علاوة على ذلك ، يدل هذا التصرف على أنك لا تريد إقامة علاقة عمل مع عملائك.
6- عدم التفكير في احتياجات العميل :-
إن أحسنت الاستماع إلى عميلك المرتقب ، سيخبرك بالضبط عما يريده أو يحتاج إليه ، مما يتيح لك الفرصة لأن تبيع له شيئا ما يسد هذه الاحتياجات ، وسيشتريه العميل لا تبع من وجهة نظرك أنت بل من وجهة نظر العميل المرتقب.
7- العبارات الختامية المباشرة والإلحاح على العميل بالشراء :-
مثل إن وافقت على هذه السعر هل ستشتري اليوم ؟ وهذه من العبارات البغيضة في المبيعات وهي محجوزة لمندوبين المبيعات الذين يحتاجون إلى التدريب أو الذين يحبون خسارة الصفقات ، لذا عندما تنهي عملية البيع ، تجعل جملة الختام واضحة للغاية.
8- دفع العميل المرتقب إلى الشك في نواياك :-
إن غيرت أسلوبك الودود إلى أسلوب الإلحاح في نهاية العرض ، أو غيرت الشروط أو السعر فإن العميل سيفقد ثقته بك وستفقد أنت الصفقة.
9- عدم الأمانة :-
هناك مقولة قديمة في مجال المبيعات ، تقول "الأمانة هي مفتاح النجاح والسعادة" فإن استطعت أن تقلد هذا المفتاح ، فسوف تصل إلى النجاح والسعادة والثراء معا ، إن نصف هذه المقولة صحيح ، ذلك أن الأمانة هي أساس بناء الثقة وإقامة العلاقات مع العملاء المرتقبين الذين سيصبحون عملائك الدائمين إن نجحت في توصيل هذا الشعور لهم.
10- ضعف التوجه الفكري :-
إنني أسدي إليك معروفا عن طريق البيع لك ، فلا تسألني أن أتخلى عن مبدئي هذا ، لأنني لن أتخلى عنه.

مقتطفات من كتاب الموسوعة الاحترافية في فن المبيعات
https://hrandtraining.blogspot.nl/2015/09/blog-post_11.html
فيديو الموسوعة
https://www.youtube.com/watch?v=bCC0p7OFSz8
لينك شراء الكتاب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/p/blog-page_26.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق