الأربعاء، 21 فبراير 2018

الاستقطاب والتوظيف

إن البحث عن المواهب تعتبر مسألة شاقة وستستمر على هذا الشكل لدى الشركات التي ترغب في بناء علامة توظيف تنافسية. ونرصد هنا بعض العوامل التي تجذب المواهب:
    بيئة التوظيف الخاصة بصاحب العمل (بيانات الأداء التاريخية قد تشير إلى التوجهات المستقبلية بشكل كبير).
    إجراءات التوظيف.
    طول فترة الخدمة للموظفين.
    مستوى رفاهية الموظفين.
    حجم الاستثمار في تطوير ودعم الموظف.
    أسلوب التوظيف يعتبر قراراً استراتيجياً يرتكز على الطرق التي يتم تقييم الأشخاص من خلالها.  وهذه تقع ضمن مسؤولية القيادة العليا.
    أسلوب التوظيف يتم تطبيقه على جميع المستويات في المؤسسة.
قامت إحدى الشركات الرائدة في مجال الاستشارات ببناء نموذج يساعد على خلق الانتماء لدى الموظف وهو كالتالي:
    تعظيم نقاط القوة والتي تتضمن:
        تحديد مواطن القوة لدى الموظف.
        تصميم الوصف الوظيفي حول نقاط القوة هذه.
        مناقشة أهداف التطور الوظيفي للموظف خلال العام والتوصل إلى كيفية تطبيق نقاط القوة على الأهداف المحددة للفريق/ الإدارة/ والمؤسسة ككل.
    المساهمة والتي قد تتضمن:
        أن تتم عملية تطبيق مواطن القوة لدى موظف ما على الإجراءات والمنتج بشكل واضح جداً.
        الربط المباشر بين ما سيساهم به الموظف من جهود على مستوى الفريق/ الإدارة والمؤسسة ككل.
        رؤية واضحة تتيح للموظفين فهم واستيعاب أن مساهماتهم تشكل دوراً تكاملياً مع الإجراءات المؤسسية والتنظيمية.
    التطوير المهني والذي يتضمن:
        التصميم التعاوني لاستراتيجية التطوير المهني والذي يعمل على تكامل مواطن القوة لدى الموظفين الحاليين وتطلعاتهم مع الاحتياجات المؤسسية.
        تخصيص الموارد التمويلية التي تضمن التطبيق التكتيكي لاستراتيجية التطوير والتنمية المهنية للموظفين.
        التخطيط للمسارات الوظيفية للموظفين ضمن الهياكل المؤسسية للشركة.
    يتم تقييم الموظفين بناءً على:
        تأجيج وحماية جانب احترام الذات.
        تقييم ما تعنيه قيمة الموظف.
        غرس جانب الكفاءة الذاتية.
        الحفاظ على كرامة الإنسان.
        تقديم الاحترام والتقدير بشكل مستمر.
        التأكد من أن المنصب الوظيفي، أو المدة الزمنية أو المسمى الوظيفي لا يشكل كاهلاً على تقييم الموظف.
    الحصول على التقدير والذي قد يتضمن:
        جوانب التقدير الشخصي.
        تقدير ومكافأة المشاركات.
        تطبيق معايير المكافآت المادية والمعنوية.
        تسليط الضوء على الإنجازات المتميزة.
    الغرض ويشمل:
        خلق التواصل بين عمل الموظف وقيمة منتجات المؤسسة والخدمات التي يتم تقديمها للمستهلك.
        تقدير بأن فرصة العمل تعني الكثير بالنسبة لهوية الموظف ورفاهيته.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق