الخميس، 15 فبراير 2018

لماذا تتبنى الشركات الكبرى مبدأ التوظيف ببطأ والفصل بسرعة ؟

    "التوظيف ببطء وسرعة الفصل من العمل" هذا الشعار لم يعنى بالضرورة أنك تستغرق شهوراً لتوظيف شخص جديد فى العمل, أو فصل أعضاء من فريق العمل برد فعل غير محسوب. ولكن كرائد أعمال, يعتبر تكوين فريق عمل جديد وهو الهدف الأسمى لبداية أى عمل وعليك أن تكون حذراً وبشدة بشأن إختيارك للأشخاص الذين تقوم بتوظيفهم. بغض النظر عن عنصر الكيمياء الهام, فإن تكوين فريقك المختار يمكن أن يؤدى إلى مناقشات تمويلية, ويساعد فى تسويق المنتج بطريقة مناسبة ويقوم بمشاركة المدير التنفيذى فى تحمل أعباء عمليات تشغيل الأعمال التجارية اليومية.
    القيام بعملية توظيف سيئة يمكن أن تؤدى إلى تحطيم التطلعات الجديدة للنجاح, ولذلك وجب الحذر. ويجب البحث بشكل أسرع لإيجاد أشخاص مناسبين من أجل الوصول الى معدل النمو, ولقد كتبت هذا المقال لإنى قمت بإرتكاب هذه الأخطاء مرات عديدة فى عملية التوظيف السريعة. وهذا سبٌب الكثير من المشاكل لباقى فريق العمل فى وقت لاحق. وأنه من العيب ألا يوجد وقت كافى فى الحياة الجديدة النشأة لأخذ كل منظور إيجابى فى عملية التوظيف فى رحلة العمل.
    وإليكم خمسة أسباب للتوظيف ببطء:
    1- القيام بعملية التوظيف السريعة, تمكنك أن ينتهى بك الأمر إلى توظيف بعض الأشخاص الغير أكفاء فى العمل, أو يمكن أن تواجه المواقف العصيبة مثل ما حدث مع المدير التنفيذى لشركة آبل جاى كاواساكى"نظرية الإنفجار بوزو". ووفقاً لكاواساكى, "عندما تكون فى عجلة من أمرك لسد الشواغر الوظيفية لكى تواكب النمو المستمر, فذلك يؤدى إلى إرتكاب الأخطاء". ولسوء الحظ, كثير من الشركات تتبنى ذلك السلوك وهو توظيف أى شخص ذكى أو يقولون سنفقد العمل—وسنقوم بفرز كل شئ فى وقت لاحق".
    2- عليك أن تتأكد بشكل حاسم بأن الأشخاص الذين تم توظيفهم متفقين مع زملائهم من فريق العمل
    3- قد تجد طريقة لتتجنب سد الشواغر الوظيفية بأكملها. على سبيل المثال, إذا قمت بعملية التوظيف ببطء, فإن فريقك الحالى سيقوم بتطوير نفسه لتحمل المسؤليات التى تجعلك تبحث عن موظفين جدد لإضافتها.
    4- عليك التأكد من تقديم عرض منطقى فى حالة أنك إستغرقت الوقت لفحص مرشح العمل تماماً. على سبيل المثال, يمكن أنهم بحاجة إلى مسمى وظيفي متميز , ولكن لم يهتموا كثيراً بالعوائد المادية ؟
    أو ربما يريدون راتب كبير, ولكن لم يهتموا كثيراً بشأن اللقب؟
    5- يعتبر فريق العمل أساس كل شئ. فإذا لديك فريق عمل مميز فسيصبح كل شئ أفضل, سيتم إكتمال المشروعات بكفاءة أكثر والحياة ستصبح أسعد وإلخ. ولم تعد بحاجة لقضاء الوقت فى التعامل مع الدراما.
    إليكم خمسة أسباب سرعة الفصل من العمل:
    1- فى اللحظة التى تعتقد فيها بأن الشخص لم يعد مناسباً للعمل, فإنك من المحتمل تأخرت ستة أسابيع على ذلك. فعليك فصله فوراً.
    2- لا تؤجل شيئاً, لأن كل الأشخاص حولك سيبدأون بالتعجب والتساؤل لماذا أنت ضعيف وليس لديك ثقة وقدرة على إتخاذ قرار.
    3- يستطيع الموظف الفاشل أن يؤثر بالسلب على بقية أفراد فريق العمل, فكلما إستطاع البقاء أكثر فى مكان العمل, كلما زاد تأثيره السلبى على كل ممن حوله.
    4- يعتقد العملاء الذين تتعامل معهم والمستثمرين بأنك تبنى فريق عمل من الطراز العالمى. فلا تخيب آمالهم بالتمسك بشخص لم يعد مناسباً فى فريق العمل.
    5- يعتبر فريق العمل قوياً بقدرة أضعف حلقاته. فيمكن أن تكون قد سمعت ذلك من قبل, وهي عبارة صحيحة . فإن أضعف حلقة ستسحب باقى فريق العمل إلى الأسفل.
    تعتبر عملية سرعة الفصل من العمل بالغة الأهمية أكثر من عملية بطء التوظيف, ولكن من أجل تجنب قضايا الموارد البشرية فعليك التأكد من وضع توقعات واضحة وسليمة للموظفين التى تجعلهم على دراية تامة بأن ما سيقومون بعمله سيؤدى إلى النجاح.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق