1- إدارة مستقلة للموارد البشرية :
يرى البعض أن وظيفة إدارة الموارد البشرية هى من اختصاص
إدارة الموارد البشرية أو إدارة الأفراد أو إدارة شئون العاملين . ويسير هذا الرأى
مع مبدأ التخصص الذى ينادى بتوفير أشخاص لديهم المعرفة والمهارة والوقت اللازم
للقيام بهذا العمل .
2- كل مدير هو مدير للموارد البشرية :
يرى أصحاب هذا الرأى أن كل مدير فى موقعه هو مسئول عن تنفيذ
أعماله من خلال الموارد البشرية المتاحة له وبالتالى فهو مسئول عن هذه الموارد
البشرية . ويعترف أصحاب هذا الرأى بحاجتهم لأخصائيين فى الموارد البشرية ، إذ قد
ينقصهم أحياناً المهارة والمعرفة والوقت لإدارة هذه الموارد .
3- التعاون المشترك بين إدارة الموارد البشرية وكل المديرين
:
يشير مدخل التعاون المشترك بين إدارة الموارد البشرية وكل
المديرين إلى أن هناك بعض الوظائف المشتركة بين مدير الموارد البشرية والمديرون
الآخرين مثل : ( تخطيط العمالة ، والاختيار ، والتدريب ، وتقييم الأداء ، والنقل
والترقية ، والحوافز ) ، وهذا التعاون المشترك يتطلب تنسيقاً كاملاً بين كل من
مدير الأفراد وباقى المديريـن .
4- ما الفائدة من مفهوم التعاون المشترك :
يهدف هذا المفهوم إلى تحديد الطرف الذى سيقوم بإدارة
الموارد البشرية بأسلوب أكفا . فهناك بعض الوظائف التى يفضل أن تمارس بالاشتراك
بين مدير الموارد البشرية وباقى المديرين ، وهناك وظائف أخرى يقوم بها مدير
الموارد البشرية مستقلاً ، كما أن هناك وظائف يقوم بها باقى المديرين وحدهم .
5- تنظيم أنشطة إدارة الموارد البشرية :
يختلف تنظيم أنشطة إدارة الموارد البشرية باختلاف حجم
المنظمة . . فالمنظمات الصغيرة قد لا يوجد فيها قسم للموارد البشرية بينما توجد
أقسام كثيرة لإدارة الموارد البشرية فى المنظمات الكبيرة . وكذلك يتأثر تنظيم
إدارة الموارد البشرية بمدى اهتمام المنظمة بهذه الموارد وكذلك نوع المنظمة .
وفى المنظمات كبيرة الحجم يزداد عبء العمل فى الأنشطة
المختلفة للموارد البشرية ، ويتم تمثيل كل نشاط فى إدارة أو قسم مستقل سواء على
المستوى الأفقى ( كإدارات ) أو على المستوى الرأسى داخل كل إدارة فى شكل أقسام
متخصصة
استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق