الأحد، 19 مايو 2019

أساليب التنبؤ بالاحتياجات الوظيفية لخفض دوران العمالة


1- خبره الإدارة :-
من خلال الفترة التي تعد فيها الخطة عن طريق :-
*- قيام كل مدير ومشرف بتحديد احتياجاته من العمالة المستقبلية , وذلك بناء على خبرته الشخصية , على أن يسجل هذا في القائمة أو الاستمارة المعدة لذلك.
*- عقد اجتماع عام لكافه المديرين والمشرفين للقيام ببحث وتقدير احتياجات الشركة من العمال خلال فتره الخطة.
2- أهداف وخطط الشركة :-
إذا كانت الأهداف العام القادمة للشركة تتجه نحو التوسع فإن ذلك يتطلب زيادة في حجم العمالة ، وإذا كانت تتجه نحو الانكماش فإن ذلك يتطلب تقليص هذا الحجم ، وإذا بقيت الأهداف ذاتها فإن الحجم سيبقى على حاله بافتراض تثبيت المتغيرات الأخرى.
3- التعديلات المنتظر ادخالها على الهيكل التنظيمي للشركة :-
تؤدى إضافة الأنشطة أو تقليص بعضها الأخر إلى تغيير في عدد ونوعية الوظائف في الشركة فمثلا احداث إدارة خاصة بشكاوى العملاء يستدعى إضافة وظائف جديدة لهذا الغرض ، وكذلك فإن اغلاق بعض الفروع يستدعى الغاء بعض الوظائف.
4- معدل دوران العمالة :-
تعاني معظم الشركات من مسألة دخول أفراد جدد اليها وخروج أفراد أخرين ، ولكن ارتفاع نسبة الدخول والخروج يمثل مشكلة يجب أن تؤخذ بالاعتبار عند تخطيط الموارد البشرية.
5- مبادئ التنظيم التي تنوي الشركة اتباعها :-
فعلى سبيل المثال ، إن الاختيار بين المركزية واللامركزية يترك أثرا في عدد الوظائف ، وكذلك الاختيار بين التخصص أو عدم التخصص ، مثال إن التخصص المفرط يؤدى إلى زيادة في عدد الوظائف وبالتالي في عدد العمالة.
6- كفاءة القوي العاملة الحالية والتغيرات المتوقع حدوثها :-
تخضع انتاجية العاملين لتبدلات مستمرة زيادة أو نقصانا ، وبالتالي لابد من أخذ ذلك بالاعتبار مثال إن الدورة التدريبية التي تقدمها الشركة لمجموعة من العاملين ستنعكس ايجابا بزيادة انتاجية عمالها ، وبالتالي بتقليص عدد العمال في الخطة المقبلة.
7- حدوث تغيرات في العمالة :-
الترقية , الفصل , دورات تدريبية , الوفاة ...... الخ.
8- الترقيات المتوقعة :-
تعتبر الترقية خسارة عامل على مستوى الإدارة الذى حدثت فيه الترقية وربحا للمستوى الذى تمت اليه الترقية ، فتبدو العملية وكأنها بدون زيادة أو نقصان ، ولكن في كثير من الحالات لا يمكن سد النقص في المستوى الإدارة الذى حدثت فيه الترقية فتضطر الشركة إلى تعيين أفراد جدد.
9- إحالات التقاعد :-
إن الاحالة إلى التقاعد تتطلب من الشركة استبدال العاملين بأفراد أخرين وأخذ ذلك بالاعتبار عند وضع الخطة ، كذلك فهناك من يفضل التقاعد قبل بلوغ السن القانونية فينعكس ذلك بالحاجة إلى أفراد جدد في الخطة المقبلة.
10- حدوث تغيرات في الأعمال :-
اضافة أو الغاء دوائر أو أقسام جديدة , أضافة خطوط انتاج جديدة , اضافة آلات أو تقنيات جديدة ، أو الغاء قديمة , زيادة أو انخفاض الطلب على المنتج , اضافة مواصفات جديدة على المنتج , تصنيع منتجات جديدة , أو ضم اتحاد الشركة مع شركة أخرى.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق