الخميس، 20 يونيو 2019

التحديات التي تواجه الشركات


1- المنافسة :-
اختلف الجو التنافسي بين الشركات سواء الربحية منها أو غير الربحية عما كان عليه في السابق ، فمثلا كانت تقتصر المنافسة على النطاق الضيق داخل المدينة ثم توسعت وشملت الدولة ، أما الآن فجميع الشركات تتأثر بما هو موجود على مستوي العالم حيث أن العولمة جعلت العالم يتأثر بعضه ببعض في جميع المجالات وخصوصا الشركات ، فنجد أن أغلب المنظمات لها فروع على مستوي العالم وتؤثر وتتأثر بالبيئة الداخلية للدول التي تكون لها فروع فيها.
2- التصميم الداخلي والخارجي للشركة :-
يقوم تصميم الشركات في الوقت الحاضر بناء على الخطة التشغيلية للشركة وقدرة التكيف مع المتغيرات ، فعلى سبيل المثال هناك شركات قائمة على خدمات ومواقع انترنت وهي ليس بحاجة إلى مباني كبيرة ولكن مجرد موقع صغير لإدارة الشركة.
3- تحفيز العاملين :-
مشاركة العاملين لملاك الشركات في نسب من الأرباح مما يحفزهم علي بذل الجهد والتفاني في تحقيق النجاح للشركة.
4- السرعة :-
في السابق كان التوجه العام هو توفير السلعة بالجودة الفائقة التي يكون من الصعب تقليدها ومن الصعب استنساخها.
أما اليوم فنجد أن السرعة هي العامل الأهم في الإنتاج بخلاف الجودة "الا ما ندر وفي بعض الحالات" فسرعة الانتاج وسرعة توصيل المنتج أصبحت من أهم عوامل رضاء المستهلك أو المستخدم النهائي للسلعة أو الخدمة.
5- التطور التكنولوجي للاتصالات :-
التطور التكنولوجي وتكنولوجيا الاتصالات هي من أهم المخاوف التي تواجه الشركات ، ففي وقتنا الحالي قليل ما نجد أن بعض الشركات لا يوجد لديها مواقع على الانترنت ، وقليل أيضا ما نجد أناسا بداخل هذه الشركات لا يتعاملون بالبريد الالكتروني ، فسير الأعمال داخل الشركات وسرعة الانجاز وتوصيل القرارات أصبح من أهم العوامل للتواصل بين الإداري والموظف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق