السبت، 7 ديسمبر 2019

العوامل المؤثرة على تصميم الهيكل التنظيمي



يتأثر الهيكل التنظيمي بعدة عوامل عند تصميمه وصياغته يكومن شاملا ومناسبا :-
1- حجم المنظمة :-
ينعكس على حجم الهيكل التنظيمي للمنظمة فكلنا كانت المنظمة صغيرة كان هيكلها التنظيمي صغيرا ، لكن تكون الصعوبة كبيرة نسبيا في عملية تقسيم وتحديد المهام والانشطة الواجب اداؤها ، بينما عندما تكون المنظمة كبيرة فان هيكلها التنظيمي يكون كبيرا وتكون الأنشطة والاعمال اكثر عددا وتنوعا مما يؤدي الى سهولة في تقسيم العمل
2- دور حياة المنظمة :-
حيث يتأثر الهيكل التنظيمي بعمر المؤسسة وهل هي في بداياتها أو في مرحلة تطورها أو انحدارها فالمنظمة تشبه بالإنسان تبدا حياتها بنشأتها وتنتهي بزوالها.
3- الموقع الجغرافي للمنظمة :-
فالمنظمات التي يتعدى عملها عدة مواقع جغرافي كان تكون اقليمية أو عالمي تحتاج الى هيكل تنظيمي كبير ومختلف عن المنظمة في المكان الواحد.
4- درجة التخصص :-
أن التخصص في المهام يؤثر على الهيكل التنظيمي للمؤسسة فان كان التخصص في العمل منخفضة كان الهيكل بسيطا والعكس صحيح.
5- الموارد البشرية :-
عندما يكون المطلوب افرادا ذوي قدرات بسيطة يكون الهيكل التنظيمي بسيطا ايضا.
6- التكنولوجيا :-
تناول البحث الهيكل التنظيمي من حيث مفهومه وتعريفه باعتباره الإطار الذي يحدد الإدارات والأقسام والوظائف وخط السلطة داخل المؤسسات ، كما تناول البحث العوامل المؤثرة في تصميم الهيكل التنظيمي ومراحل هذا التصميم.
فكلما زاد استخدام التكنولوجيا في المنظمة وكانت معقدة ومتطورة احتاجت إلى هيكل تنظيمي اكثر تعقيدا.
7- نطاق الإشراف :-
ويقصد بنطاق الاشراف عدد المرؤوسين الذين يستطيع الاداري الاشراف عليهم بفعالية ، فاذا كان نطاق الاشراف واسعا فسيؤدي الى هيكل تنظيمي مسطح ( افقي ) حيث تكون المستويات الادارية محدودة ، اما اذا كان نطاق الاشراف ضيقا فسيؤدي الى هيكل تنظيمي طولي ( عمودي ) حيث تزداد المستويات الادارية.
8- نظام الإدارة ( المركزية واللامركزية ) :-
فوجود المركزية في المنظمة ( السلطة بيد الادارة العليا ) يقلل تعقيد الهيكل التنظيمي ويكون اكثر وضوحا ، بينما وجود نظام اللامركزية يزيد من تعقيد الهيكل التنظيمي.
9- البيئة الخارجية :-
للبيئة دور رئيسي في تحديد شكل ونوع الهيكل التنظيمي في المؤسسة ، فالبيئة التي تعمل في جو من الاستقرار تختلف عن مؤسسة تعاني من عدم الاستقرار ، فالاستقرار يعني هيكل تنظيمي بسيط وعدم الاستقرار للمؤسسة يستلزم هيكل معقد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق