الاثنين، 9 مارس 2020

التوجه الاستراتيجي في بطاقة الاداء المتوازن


الاستراتيجية بإطارها العام الذي تسترشد به المنظمة في توجهها وفي تحديد صورتها للمستقبل وفي اتخاذ القرارات في مستوياتها الادارية واقسامها المختلفة ، هي خطة تحقيق التكامل بين اهداف المنظمة الرئيسية وسياساتها وتتابع اجراءاتها ضمن الكل الموحد والشامل.
وتوكد الادارة الاستراتيجية حاجتها الى الافق الواسع من المعلومات من داخل المنظمة وخارجها تسمح باتخاذ القرارات الرئيسية وتوجيه القرارات الاخرى، وتعتبر هذه المعلومات المصدر المهم لعملية التخطيط الاستراتيجي وباتت تؤثر مباشرة على اداء المنظمات وقد عرفت تلك المعلومات في ادبيات الاستراتيجية بـ ( المعلومات الاستراتيجية).
يقصد بالمعلومات الاستراتيجية بانها تلك المعلومات التي تدعم الادارة عند القيام بالتخطيط الاستراتيجي وتسهل عملية تحديد الاهداف واختيار البدائل الممكنة . وتتصف المعلومات الاستراتيجية بخصائص وسمات معينة لا بد من توافرها لتجعلها ملائمة للاستخدامات المختلفة ، كأن تكون واضحة ودقيقة حتى يمكن فهمها وتقويمها بسهولة ، كما يجب ان يكون توقيتها مناسبا.
هناك صعوبات في الحصول على المعلومات التي تتميز بكل تلك الصفات في الوقت نفسه من نظم المعلومات الادارية التقليدية ، وهكذا اقتضت الحاجة لتجاوز المشكلة وتقديم استجابة لحاجة الاستراتيجية وادارتها للمعلومات، وذلك عن طريق تطوير بطاقة الاداء المتوازن لتكون نموذجا معلوماتيا خاصا يغذي الاستراتيجية بالمعلومات التي تسهم في ادارتها وتوضح الطريق الانجح في توجهاتها للمستقبل، وتقديم مقاييس لتقويم تأثير الابعاد المتعددة على الاستراتيجية.
ان تطوير البطاقة يتطلب بالإضافة الى المنظورات الاربعة السابقة وجود اداة اتصال منطقية تربط كل من الاستراتيجيات المختلفة للمنظمة بعملياتها والنظم التي تساعد في انجاز تلك الاستراتيجيات تسمى هذه الاداة ب "خارطة الاستراتيجية" وظيفتها تقديم خطط واضحة للعاملين في مختلف المستويات التنظيمية في المنظمة لرؤية كيف تربط الاعمال التي يقومون بها مع كل اهداف المنظمة ليتمكنوا من ان يعملوا بشكل منسق وباتجاه تحقيق الاهداف المرغوبة للمنظمة.
ولغرض احداث تطوير على بطاقة الاداء المتوازن نحو الاتجاه الاستراتيجي يمكن عمل موأمه بين الخارطة الاستراتيجية والمنظورات الاربعة للبطاقة على اساس فلسفة رؤية المنظمة التي تترجم بصيغة مجموعة استراتيجيات ، ابتدأ من الاستراتيجية المالية التي تستهدف زيادة قيمة حملة الاسهم وانتهاء باستراتيجية التعلم والنمو التي تستهدف زيادة قدرة العاملين في المنظمة ، وفيما يلي عرض لهذه الاستراتيجيات :
1- الاستراتيجية المالية
لتحقيق الاستراتيجية المالية تعتمد المنظمات استراتيجيتين أساسيتين هما:
1.1- استراتيجية النمو في الايرادات: تتحقق عن طريق اتجاهين ، يمثل الاتجاه الاول في ايجاد قنوات جديدة لخلق الايرادات كأن يكون كسب زبائن جدد او تقديم منتجات جديدة. اما الاتجاه الثاني فيركز على زيادة قيمة الزبائن الحاليين عن طريق زيادة رضاهم وتعميق العلاقات بينهم.
1.2- الاستراتيجية الانتاجية: هي الاخرى تشمل على استراتيجيتين وهما:
الاولى استراتيجية تحسين هيكل التكاليف والتي تعرف ب (استراتيجية الكلفة الاقل ) وهي تهدف كسب المنظمة ميزة تنافسية عن طريق خفض كلفة المنتجات الى اكبر قدر ممكن مقارنة بكلفة المنتجات المنافسة مع المحافظة على الجودة.
الثانية هي استراتيجية استخدام الموجودات والتي تهدف الى بيان الية الاستفادة من الموجودات المتاحة للمنظمة بالشكل الذي يزيد من كفاءتها اذ ان المنظمة تصبح ذات كفاءة عالية حينما يقوم باستثمار مواردها المتاحة من موارد بشرية ومادية ومالية وتكنلوجية بشكل اكثر رشدا في المجالات التي تعطي اكبر المردودات ، لذا فان نجاح المنظمة في انجاز هذه الاستراتيجية غالبا ما يؤشر بنسبة المخرجات الى المدخلات.
2- استراتيجية الزبائن
ان استراتيجية المنظمة في تعاملها مع الزبائن تتجه نحو القيمة المقترحة للزبائن التي تعد بمثابة معيار ثنائي لتقيم كل من العلاقات مع الزبائن وجودة المنتجات والخدمات، فالقيمة المقترحة هي ليست وسيلة لتميز نفسها عن المنافسين الاخرين وتحافظ على زبائنها الحاليين وكسب زبائن جدد وانما هي بالإضافة الى ذلك تعد من العوامل الحاسمة التي تساعد المنظمة في تحسين وتطوير عملياتها الداخلية.
الأهداف الاستراتيجية في هذا المنظور تعتمد بشكل اساسي على تقنيات تحليل ربحية الزبائن التي تدعم بناء استراتيجية ناجحة للمنظمة والتي بدورها تهدف الى ما يلي:
2.1- تحليل مستوى الربحية المتحققة من تعامل المنظمة مع مجاميع وشرائح مختلفة من الزبائن
2.2- محاولة التأثير على سلوكيات الزبائن غير المربحين وجعلهم مربحين للمنظمة
2.3- اعداد وترتيب نسب مئوية للزبائن المتعاملين مع المنظمة على وفق مستوى الربحية منهم مقارنة مع حجم المبيعات المقدمة لهم.
3- استراتيجية العمليات الداخلية
ان الانشطة المنظماتية الحاسمة في اداء منظور العمليات الداخلية ، يمكن ان تبوب في اربعة مستويات عالية من العمليات وهي
3.1- خلق التفوق والتميز عن طريق الابداع والتطوير مثل ايجاد منتجات جديدة وكسب زبائن جدد.
3.2- زيادة قيمة الزبائن عن طريق عمليات ادارة الزبون التي تتضمن تعميق العلاقات مع الزبائن الحاليين.
3.3- تحقيق التفوق التشغيلي وذلك من خلال تحسين العمليات التشغيلية الهادفة الى تحقيق نوعية عالية وقليلة الكلفة وخفض زمن دورة العمليات الداخلية
3.4- العمل على ان تصبح المنظمة عضو جديد في المجتمع من خلال توطيد علاقات حقيقية ومؤثرة مع اصحاب المصالح الخارجيين.
ان نجاح المنظمة في انجاز تلك العمليات الاربعة يعني نجاح استراتيجية العمليات الاربعة في المساهمة بتحقيق الاهداف المالية.
4- استراتيجية التعلم والنمو
منظور التعلم والنمو الذي يتضمن تعريف بالمهارات المطلوبة والتكنلوجيا والثقافة التنظيمية من خلاله يتم وضع استراتيجية التعلم للمنظمة التي تعد حجر الاساس لزيادة الخبرات والمهارات التنظيمية بالشكل الذي يؤدي الى انجاز العمليات الداخلية بفاعلية وتحقيق القيمة المقترحة للزبائن ومن ثم بلوغ الاهداف المالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق