الأحد، 20 سبتمبر 2020

ما هو دليل الموظف الجديد ؟

 


يعتبر دليل الموظف الجديد كتيب إرشادي قامت بإعداده " شركة ....." لكى يساعد الموظف على التعرف على الشركة ونشاطها وأهدافها والهيكل التنظيمي بها ودور كل إدارة بالشركة ، ومعرفة حقوقه وواجباته ولوائح وسياسات واجراءات الشركة ، وهذا بالتالي سوف يساعده على أداء عمله بالصورة المثلى.

فدليل الموظف الجديد يعتبر أداة أساسية تستخدم لإبلاغ المعلومات الهامة التى تريد الشركة إيصالها للموظف بوضوح ، ولذلك فهو مجموعة من السياسات والإجراءات وظروف العمل والتوقعات السلوكية التى توجه أفعال الموظف في بيئة عمل معينة.

ويشمل دليل الموظف الجديد بشكل عام على معلومات عن الشركة ورسالتها ومهمتها ورؤيتها وهدفها والقيم والأهداف الاستراتيجية العريضة والتزام الشركة تجاه الموظفين واتفاقات خصوصية الموظفين ، كما أنه يلخص توقعات الموظفين ويحدد حالات التوظيف , واستخدام ممتلكات الشركة.

يعرض دليل الموظف الجديد بوضوح التعويضات والامتيازات بالإضافة إلى تفاصيل الأجازة المدفوعة والأجر وشروط وأحكام العمل الإضافي.

فالهدف الرئيسي من إعداد هذا الكتيب هو الارتقاء بعمل الموظف حيث أن سياستنا في الشركة تعتمد بشكل أساسي على الموظفين لتطوير خداماتهم التي يقدموها للعملاء وكسب ثقتهم لتحقيق رؤيتنا واستراتيجيتنا.

ويعد هذا الدليل وسيلة اتصال ما بين الموظفين وإدارة الشركة بحيث يركز على الانظمة المعمول بها داخل الشركة ، وبهذا المفهوم يعد الدليل ذا قيمة ارشادية وتوجيهية للمدير المباشر والموظف على حد سواء بما يتعلق بتطبيق أفضل الممارسات المعتمدة في الشركة وهو يعكس فلسفة الشركة في رفع الوعى لدى الموظفين فيما يختص بتطبيق أنظمتها.

ويعتبر هذا الدليل خدمة للموظف الجديد بشكل خاص وللموظفين بشكل عام الهدف منه فهم الانظمة والتعليمات والترتيبات الاساسية في الشركة ، الرجاء قراءة الدليل بتمعن ولا تتردد في طرح اسئلة اضافية لمديرك المباشر أو إدارة الموارد البشرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق