إدارة
شئون العاملين هو احد اقسام الموارد البشرية بل احد اهم الاقسام للموارد البشرية
حيث يهتم قسم شئون العاملين بتقديم الخدمات اليومية للعاملين وهو احد اكبر الاقسام
احتكاكا بالعاملين على اختلاف مسمياتهم الوظيفية وذلك للتفرغ بأداء واجباتهم ومسؤولياتهم
تجاه اعمالهم.
كتير
من الناس فاكره ان قسم شئون العاملين قسم روتيني مع ان هذا القسم وجد اساسا
لمعالجه تلك الروتين والاجراءات المعقدة في العمل وسبب وجوده ان هناك طلبات يوميه
على الجانب العملي والجانب الشخصي والإنساني للموظفين.
المهام
التي تقوم بها شئون العاملين :
1-
المهام الداخلية:
(
المهام النفسية - المهام العملية - المهام التحفيزية - المهام التقريبة أو التوافق
- المتابعة والاشراف - الردع والعقاب).
2-
المهام الحكومية والخارجية:
(خدمه
العاملين - خدمه المنشأة).
اولا:
المهام الداخلية:
1-
المهام النفسية:
ان
قسم شئون العاملين هو اكثر الاقسام احتكاكا بالعاملين على اختلاف اداراتهم ومسؤولياتهم
واقسامهم وطبيعتهم , والاشخاص مختلفون في الثقافة والفكر والطبيعة لذا وجب التعامل
مع كل شخص حسب فكره وطبيعته فالأشخاص في التفكير ليسوا سواء، لذا على شئون
العاملين ان يكون لديها من المهارة والرؤية والاتزان النفسي في التعامل مع الافراد
مع اختلافهم.
وحيث
ان البشر كل لحظه تتغير لديهم الحالة النفسية لذا وجد هذا القسم للتعامل مع هذه الطبيعة
البشرية ومحاوله التقليل من الحالات النفسية السيئة وتحويلها الى ايجابيه وذلك للاستفادة
الاكبر من العامل ومحاوله التقليل من مشاكله الداخلية اثناء العمل وذلك لبذل قصارى
جهده وانتاج افضل ما يمكن انتاجه حتى تتحقق مكاسب الشركة .ولان الإدارة العليا لم
تستطع حل هذه المشاكل المعقدة البشرية لذا تم استحداث قسم شئون العاملين كقسم
مستقل للتعامل مع هذه الحالات.
2-
المهام العملية:
وهى
تلك المهام اليومية والأسبوعية والشهرية والسنوية التي تقوم بها شئون العاملين وهى
:-
1- التعيينات: وتحديد وسائل التعيين المناسبة
للعاملين الجدد. (الاوراق المطلوبة والاجراءات الداخلية المتبعة).
2- انشاء قاعده بيانات خاصه بجميع العاملين: تشمل جميع البيانات الشخصية والوظيفية والتأمينية الخاصة بكل عامل.
3- انشاء ملف خاص بكل عامل: يحتوى على
اصول الاوراق والصور وكل ما هو جديد بملف العامل.
4- متابعه الحضور والانصراف للعاملين: عن
طريق (البصمة او كارت حضور وانصراف او Att sheet او غيره).
5- تسهيل الاجراءات الداخلية: وتحديد
ضوابطها كالاجازات والمأموريات وغيرها.
6- متابعه طلبات الموظفين اليومية: وسرعه
تنفيذها الى العاملين.
7- اعداد التقرير: اليومية والأسبوعية والشهرية
والسنوية.
8- تجهيز المرتبات الشهرية للعاملين:
وتنزيل كافه المؤثرات الشهرية.
9- تعليق المنشورات" الخاصة بالتشغيل
والتوعية وغيره للعاملين.
10- متابعه سوق العمل والشركات المنافسة:
حتى تظل الشركة في المنافسة ومحاوله تقريب الاجور واساليب التحفيز مثل باقي
الشركات الاخرى.
3-
المهام التحفيزية:
حيث
ان المورد البشرى هو العامل الحقيقي لنجاح الشركات لذا وجد نظام شئون العاملين
لتحفيز ومكافأة هؤلاء العاملين حتى يبذلوا قصارى جهدهم لنجاح الفريقين العامل والشركة
حتى يزيد الدخل الخاص بالعامل ويزيد انتاج الشركة وتقوى خدمتها وبالتالي تزيد
ارباحها.
ولا
يتوقف ذلك الحافز على المقابل المادي فقط بل يدخل هذا التحفيز لجعل العامل يكون
اكثر ارتياحا بالشركة حيث تنظيم الحفلات والرحلات ومكافأة العمال الاكثر نجاحا في
جميع الادارات، والوسائل التحفيزية كثيره ومتعددة.
4-
المهام التقريبية أو (التوافق):
تهدف
اداره شئون العاملين الى تقريب المصالح بين عنصرين رئيسين هما عنصر رأس المال(صاحب
العمل) وعنصر الانتاج وهو عنصر المورد البشرى (العامل) حتى لا يحدث تصادم بينهما
يؤدى الى انهيار الشركة ويخسر كلا الطرفين، ويكون هذا التوافق بين ما يحتاجه
العامل من صاحب العمل وما يحتاجه صاحب العمل من العامل ..وتقوم هذه الإدارة بنقل
متطلبات العامل الى صاحب العمل التي غالبا ما يصعب الوصول اليه بطريقه مباشره.
5-
المتابعة والاشراف:
تقوم
اداره شئون العاملين بمتابعه اداء العمل على اكمل وجه وفق ما خططت له اداره
الموارد البشرية ووفق الاستراتيجية المرسومة من قبل الإدارة العليا للشركة.
كما
تقوم ايضا بمتابعه سير السياسات واللائحة الداخلية المرسومة داخل الشركة كسياسات
الاجازات والنقل وغيرها من السياسات الاخرى واللوائح الداخلية المعمول بها داخل الشركة.
6-
الردع والعقاب:
تقوم
اداره شئون العاملين بتطبيق الجزاءات واساليب الردع والعقاب على الموظف المخالف
لسياسات الشركة طبقا لما اقره قانون العمل رقم 12 لسنه 2003 . وتتضاعف هذه
العقوبات طبقا لتكرارها ويكون هذا الاسلوب حتى يتم الالتزام من قبل العاملين
ويقوموا بواجباتهم تجاه الشركة.
ثانيا:
المهام الحكومية والخارجية:
1-
خدمه العاملين : عن طريق خطاب الجهات الخارجية لخدمه
العاملين بالمنشأة عن طريق توجيه خطابات لجهات لتقديم الخدمات للأفراد كتوجيه خطاب
لجهة بنكيه لطلب حصول العامل على قرض مثلا ....الخ.
2-
خدمه المنشأة : عن طريق التعامل مع الجهات الخارجية والحكومية
لتسير الشركة وفق القانون ولعدم وقوع المنشأة في مخالفات قانونيه قد تسبب الى
مشاكل كبرى تعوق نجاح هذه الشركة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق