1- التعقيد:
يشير
إلي عدد الأنشطة ووظائف الأقسام داخل المنظمة ودرجة التخصص وتقسيم العمل
والمستويات الإدارية والمواقع الجغرافية، وكلما ازدادت هذه العناصر ازداد التعقيد
في الهيكل التنظيمي.
2- المعيارية:
تعني
مدى اعتماد المنظمة على القواعد والإجراءات من أجل توجيه سلوك العاملين في انجاز
أو وظيفة معينة، فكلا كانت هناك خطوات موحدة لأداء وانجاز مجموعة الأنشطة
المتشابهة وأن هذه الخطوات لا يجوز الخروج عنها أو تجاوزها وأن كانت المعيارية
عالية.
3- المركزية:
تشير
المركزية إلى المستوى التنظيمي الذي له حق اتخاذ القرار، فبعض المنظمات لديها
مركزية عالية فتكون معظم القرارات من الإدارة العليا، والبعض الآخر يكون هناك
تفويض في اتخاذ القرار للمستويات الدنيا والمركزية واللامركزية لها دور كبير في
تحديد نوع الهيكل التنظيمي.
4- الرسمية:
يشير
هذا المفهوم إلى الدرجة التي يتم فيها تقنين قواعد وإجراءات العمل، بحيث يتم تأدية
العمل بشكل واحد محدد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق