الاثنين، 30 يونيو، 2014

التزام الموظف تجاه شركتك



الارتباط النفسي و العاطفى الذى يضمره الموظف تجاه الشركة و أهدافها الرئيسية يسمى الإلتزام الوظيفى و هو العامل الذى يجعل الموظف أكثر تركيزاً فى عمله و يساعد الشركة على النجاح .

هذا الرابط العاطفى ليس له دخل بالتعويضات المادية ولكن بالمشاعر الإنسانية فى محل العمل .

و لنوضح نقطة هامة و هى أن الإلتزام من جهة الموظف تجاه عمله شئ و سعادته شئ أخر فلا تخلط بين الأمرين ...فالسعادة فى محل العمل لا تعنى أن هناك عملاً جاداً يتم بذله من أجل مصلحة الشركة .
و لنعد مرة أخرى إلى الموضوع لنجد أن معظم الأبحاث اثبتت أن الموظف الملتزم سبباً مباشراً فى الوصول إلى أرباح و نتائج أعلى من المتوقعة بنسبة 6 % على الاقل. و كما ثبت أن الموظف الذى لا ينقصه حافز يؤدى بالضرورة إلى :

    تقديم خدمة عملاء أفضل
    سهولة فى اكتساب ثقة ورضا العملاء
    انتاجية أقوى
    مستويات ربح أعلى
    زيادة فى عائدات الشركة و فى ايرادات حملة الأسهم.

***تحميل ... استبيان رضا الموظف عن محل العمل

التحول من مرحلة شركتك إلى شركتهم
الملكية ...هى الروح التى تخلق الإلتزام لدى الموظف. فيجب أن يشعر الموظفين بأنهم من يمتلكون الشركة لا أنت وحدك. فمن الأفضل معاملتهم وكأنهم شركاءاً لك . حاول مشاركتهم بعض القرارات . أفسح لهم المجال فى الإجتماعات و اجعلهم يمارسون دوراً حقيقياً اجعلهم يشعرون بأنهم قادة و ليسوا مجرد أداة بيدك.

على المدى الطويل
من الضرورى أن تتأكد المؤسسة بأن التزام الموظف التزاماً حقيقياً ويدووووم .
لذلك جمعنا بعض النقاط التى سوف تضمن إلى حد بعيد التزام الموظف تجاه الشركة
1- التوقعات : توقعاتك واضحة بشان ما يقوم به الموظف و هو يعرفها جيداً.
2- التقدير : يحب أن يشعر الموظف بأنك تقدر عمله ، وإن كان هناك داعياً للإنتقاد فافعل ذلك بطريقة بناءة.
3- فرصة للتقدم : أعط للموظف سلماً ليصعد عليه فى وظيفته ، هكذا سيجتهد أكثر فى عمله .

نقد بناء و موظف يقظ
رأيك يهم الموظف كثيراً وبخاصة الموظف المرتبط بشركتك ، فهو سيتقبل منك كل شئ وإن كان انتقاداً ، ومهمتك الأصيلة كمدير مباشر أو كرئيس مجلس إدارة هى أن تحفز موظفيك و تدعمهم و تتحدى قدراتهم.

نوع من المكافأة
لقد ذكرنا من قبل أن التزام الموظف ليس مرهوناً بالتعويض المادى إلا أن للجانب المادى ضلع بالموضوع ، و يجب اعطاء الموظف مكافأة ، ترقية ، اجازة مدفوعة الأجر ، جلسات تدريبية ، فهناك العديد و العديد من السبل التى يمكن بها ارضاء حاجات الموظف أياً كانت ...

يمكنك أيضاً بعد يوم شاق من العمل الذهاب مع مجموعة من موظفيك إلى مكان ما ...وكما يمكنك تنظيم رحلة معهم ...تقرب من الجانب الإجتماعى لهم .

و هذا يقودنا بدوره إلى النهاية و هى أن التزام الموظف تجاه الشركة أمر يتلخص فى كلمة " العلاقة" ...فلا شئ أكثر أهمية للموظف من علاقة جيدة مع عمله و مع من يشاركه عمله ومع من يرأس عمله ... هذا ما سيخلق التزام صعب أن ينكسر . فالموظف يعرف هنا قيمة المؤسسة وهى تعرف بدورها قيمته .

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق