الخميس، 5 فبراير، 2015

أهمية إدارة الوقت




ترتيب أولويات العمل :-
إدارة الوقت مهمة لأنها تساعدك على تحديد أولويات العمل الخاص بك ، بمجرد أن يكون لديك قائمة من الأشياء التي تحتاج إلى الانتهاء منها وإنجازها ، تحتاج إلى معرفة ما يجب عليك القيام به أولا ، ما هي تلك المهام التي تعتبر مهمة وحساسة للوقت ، و بهذه الطريقة يمكنك تحديد أي من المهام تقم به أولا.

فعل الكثير في وقت أقل :-
السبب الآخر لماذا إدارة الوقت مهمة هو أنك سوف تحقق المزيد من المهام في وقت أقل بكثير ، عندما تخطط وقتك ، سوف ترى كم العمل الذى يجب القيام به ، وهذا معناه أن تضع في السياق كم من الوقت سوف تحتاج إليه ، حتما لن تضيع وقتك دون إنجاز العديد من المهام ما استطعت.

عمل أكثر جودة :-
عندما تخطط وقتك تتمكن من التركيز على المهام وأن تدير الموارد بشكل حكيم مما ينشأ عنه عمل أكثر جودة.

التوازن بين الحياة والعمل :-
كثير هم دائمو الشكوى من أنه لا يوجد توازن في حياتهم ، وغالبا يكون السبب وراء ذلك هو عدم مقدرتهم على إدارة الوقت بشكل جيد وبمجرد معرفتهم بآليات إدارة الوقت تجد شكواهم و قد توقفت.
إدارة الوقت تساعد على اتخاذ القرارات السليمة في وقتها ومكانها مما يحدث التوازن المطلوب بين الحياة و العمل.

القيام بالأشياء التي تكرهها :-
إدارة الوقت تجبرك على القيام بالأشياء التي تكرهها بمعنى أن هناك مهمة ما وقد خصصت لها وقتا ببساطة يجب أن تتحدى نفسك لتتخلص من عبء المهمة وإن كنت تكرها لأنك ملتزم بوقت معين.

تبقى الأمور في مسارها الصحيح :-
إدارة الوقت هامة سواء للعمل اليومي أو لخطة العمل طويلة الأجل و تحد جداول العمل و التوقيتات أمر هام ينجز لك عملك و يحقق بنود خطتك ، وحاول ألا تجد لنفسك عذرا فيما يتعلق بتأجيل أي مهمة فلا تكن لنفسك الخصم والحكم.

إدارة الوقت تضمن الوفاء بالوعود :-
كيف ستنجز ما وعدت به إن لم تحدد له موعد نهائي وأدرت الوقت بفاعلية فإن كانت لديك مشكلة مع مدراءك أو زملاء عملك في إنجاز المهام في موعدها فاعلم أنك تعانى من مشكلة في إدارة الوقت.

الوقت مورد محدود لا يتجدد :-
نقول أن الوقت من ذهب إلا أن هناك مثلا صينيا أكثر وصفا للوقت وهو " مهما كانت كمية الذهب ، فلا يمكن أن تشترى بها الوقت " و هذا صحيح فالوقت ثمين ومحدود وهذا من أهم أسباب اللجوء إلى إدارة الوقت واستثماره إن لم تكن تعلم.

إدارة النفس :-
إدارة الوقت هي في الحقيقة جزء من إدارة الذات فإن لم تكن قادرا على إدارة وقتك ومواردك ، فكيف ستتمكن من الوصول إلى أهدافك المختلفة وتلتزم بالوصول إليها في الواقع إدارة الوقت جزء لا يتجزأ من تدريب وتهذيب النفس.
من الأن فصاعدا ليس لك حجة تنكر بها أهمية إدارة الوقت ، كل ما عليك هو أن تبدأ الاعتقاد في أهمية الوقت و بعدها ستتأكد من أهمية إدارته و المزايا التي تترتب على ذلك.

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق