الثلاثاء، 3 فبراير، 2015

فرق العمل في شركتك




بناء فريق عمل فعال هو هدف أساسي بالنسبة لأى مؤسسة ، فريق العمل يبرز الجهود التي يبرزها كل عضو فيه و هذا على العكس الفكرة الشائعة بأن الفرد بفريق العمل كم مهمل لا يعلم أحد ما إن كان حتى له وجود.

يتسم فريق العمل الناجح بما يلى :-
*- الفريق يضم مجموعة متنوعة من الموظفين.
*- الفريق يقيم اجتماع بصفة دورية.
*- إنجاز المهام أو المهمة الموكلة إليه.
*- يحقق النتائج المطلوبة.
*- الالتزام بالقرارات المتخذة أثناء الاجتماع.
*- فريق العمل المثالي هو الذى يرحب دائماً بالأعضاء الجدد.

كل مؤسسة تحتاج إلى تشكيل فرق العمل التالية ، ولكن للأمانة ربما لا تحتاج كمؤسسة لكل هذه الفرق ، فربما توكل مسؤوليات فريق إلى اخرى ، وأعنى هنا انه بإمكانك دمج فريقين أو أكثر ، كل شيء يعتمد على حجم مؤسستك.

فريق القيادة :-
هنا يتحمل فريق العمل مسؤولية الأنشطة القيادية في المؤسسة ، الفريق معنى بوضع خطة استراتيجية ، تحديد أهداف المؤسسة ، إدارة كافة الموظفين و هكذا . هذا الفريق يضم كبار المدراء ومشرفي الموظفين ، مجلس الإدارة لا يجمع كافة أعضاء فريق القيادة.

فريق التحفيز :-
فريق التحفيز مسؤول عن كافة الأنشطة التي تجعل الموظفين يشعرون بالرضا في وظائفهم . وظيفة هذا الفريق هو أن يقوم بخلق مناخ من السرور داخل المؤسسة ، فالتحفيز عامل هام و يجب أن يشعر الموظف بأن عمله مدرك و مقدر .

فريق السلامة المهنية :-
الفريق هنا مسؤول عن سلامة كافة الموظفين وبخاصة التي تنطوي وظائفهم على أنشطة طبيعتها خطرة . الفريق ينمى هنا الوعى بشأن السلامة المهنية و يركز كافة جهوده على جعل محل العمل أفضل من حيث السلامة و المناخ الصحي ، و هذا ينطوي على معرفة كيفية إجراءات تفتيشات السلامة ، وتحليل المخاطر ، والتحقيق في الحوادث ، حصولك على تدريب مكثف أمر مطلوب إن كنت تريد أن تكون جزءاً من هذا الفريق .

فريق الصحة و السلامة :-
يركز الفريق على صحة الموظفين .حيث يقومون بإعداد سجل لكل موظف ويتأكد من أن كل موظف خاضع للتأمين الصحي ، أيضاً يكون هناك اختبارات دورية لمجموعة معينة من الموظفين ممن تتطلب وظائفهم معايير سلامة جسدية محددة .

فريق الثقافة :-
توصيل ثقافة الشركة إلى الموظفين هي مسؤولية هذا الفريق . كل موظف ينبغي أن يكن على اتصال بهذا الفريق . من خلال هذا الفريق يستلم الموظفون النشرة البريدية الشهرية ، ونتائج التقييمات ، وتحديثات جدول العمل وأي سياسات أو مقترحات جديدة .

فرق العمل الناجحة تجذب الموظفين من خارجها و يجعلون المؤسسة مكاناً أفضل ويساعدها في تحقيق أهدافها بسهولة و كفاءة.

ربنا يوفق



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق