الخميس، 16 أبريل، 2015

المعلومات الأساسية لكتابة الوصف الوظيفي



لا تبدأ في كتابة أي توصيف وظيفي قبل أن تتأكد من إدراكك الكامل لمطالب الوظيفة وأنك قد حصلت علي الغالبية العظمي من المعلومات المطلوبة.

وكحد أدني يجب أن تقابل شاغلين الوظيفة وإن أمكن رؤسائهم المباشرين ، وبالإضافة إلي ملاحظاتك عن هذه المقابلات يجب أن يتوفر لديك  كتب مصاحبة تضيف إليك معلومات أساسية عن الوظائف أو الأعمال.

وبصرف النظر عن هذه البيانات الأساسية ، يمكنك أن تعزز إدراكك للوظيفة أيضا بواسطة الواجب المنزلي الذي تعده مسبقا قبل إجراء مقابلات العمل.

وهكذا عند كتابة التوصيف الوظيفي يكون من الأهمية بمكان أيضا أن تصل بسهولة إلي أية ملاحظات قمت بتسجيلها خلال ملاحظتك المباشرة لشاغلين الوظيفة في مواقع عملهم ، وأية معلومات إضافية أو توضيحات سجلتها خلال ملاحظتك المباشرة لشاغلين الوظيفة في مواقع عملهم إما عن طريق شاغل الوظيفة أو مشرفه المباشر أو شاغلين آخرين للوظيفة.

والمرحلة التالية هي تحويل هذه المعلومات إلي نموذج أو شكل قابل للاستخدام ، وعند تنفيذ ذلك يصبح من الضروري أن تتذكر دائما وباستمرار أن الهدف هو تقديم أو عرض هذه البيانات في شكل يمكن أي شخص ذو معرفة قليلة أو علي الأكثر معرفة محدودة بالوظيفة من أن يكتسب إدراكا معقولا لملامحها الأساسية.


ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق