السبت، 2 مايو، 2015

خطط الحوافز الواسعة للمنظمة



تستخدم الكثير من الشركات خطة الحوافز الواسعة للمنظمة لمكافأة كل النتائج الشاملة  أما في خطط مشاركة الأرباح ، أو خطط مشاركة الأداء ، أو الخطط المبنية على الأسهم.

خطط المشاركة في الأرباح :-
القصد من خطط مشاركة الأرباح هو السماح للموظفين أن تشارك مع الإدارة وتحصد الفوائد المباشرة للربحية.
وتسمح خطط المشاركة في الأرباح لصحاب الأعمال بعمل إسهامات من الأرباح الحالية والمتراكمة ، وحدود الاستقطاعات السنوية لصاحب العمل لخطط المشاركة في الأرباح هي 25 % من كشف المرتبات ، وحدود الإسهامات السنوية عن كل مشترك مرنه واختيارية ويمكن أن تصبح 100 % من تعويضات المشتركين السنوية ويتم عمل الإسهامات على أساس اختياري ، وفي السنوات التي لا يكون للشركة فيها أية أرباح تكون إسهامات الشركة غير مطلوبة ، ولكن المنظمة قد تقوم بالإسهامات إذا رغبت في ذلك.

أنواع خطط مشاركة الأرباح :-
1- خطط مشاركة الأرباح النقدية :-
في خطط مشاركة الأرباح النقدية تقدم المدفوعات بالإضافة إلى المعدل العادي للمرتبات ، مبنيا على ربحية المنظمة ، وهذه المدفوعات وأيضا العلاوات النقدية تعتبر مرتب مباشر وتقدر عليها الضرائب وفقا لذلك.

2- خطط المشاركة في الأرباح المؤجلة :-
في خطط المشاركة في الأرباح المؤجلة ، يسهم صاحب العمل بنسبة من الأرباح إلى حساب العميل في خطة تقاعد.
ويتساءل بعض خبراء التعويضات عن ما إذا كانت خطط المشاركة في الأرباح تشجع حقا الأداء الراقي ، وعلاوة على ذلك ، الركود الطويل وإعادة الهيكلة تجعل من الصعب على العمال أن يعتمدوا على مثل هذه الخطط ، بصرف النظر عن عملهم الجاد الكادح.

3- خطط مشاركة الأداء :-
والاتجاه الآخر الواسع للمنظمة هو خطط مشاركة الأداء ، وتستخدم هذه الخطط معايير محددة من قبل ومستويات لقياس النتائج وبناء على ذلك يخلقون مبالغ متوفرة لمكافآت الحوافز ، ويمكن أن تكون المعايير عناصر أخرى خلاف الربح مثل الجودة ورضا العميل ، ويمكن استخدام مثل هذه الخطط في القطاع العام وليس للمنظمات التي تسعى للربح وأيضا منظمات القطاع الخاص.

4- الخطط المبنية على الأسهم :-
خطط الفوائد التي تزود الموظفين بوسيلة للاستحواذ على أسهم صاحب العمل قد صممت لتشجيع الموظفين على الاستثمار في المنظمة ،وبالتالي تعطيهم كمساهمين حصة مالية في النجاح المستقبلي للمنظمة ، وأسهم المنظمة يمكن أن تشترى أو تكتسب.

وخطط الأسهم قد تسهل فقط شراء الموظفين لأسهم صاحب العمل من خلال إسهامات كشف المرتبات (خطط شراء الموظفين للأسهم) أو ربما يمكن هيكلتها كشكل من خطط التقاعد المؤهل الذى يحكم بقانون أمن دخل تقاعد الموظفين ( خطط تملك الموظفين للأسهم ) ، وأنواع من خطط تملك الموظفين للأسهم تشمل تملك الموظفين للسهم المدعم وغير المدعم.


ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق